بوتين يرجح تجاوز التبادل التجاري بين روسيا والصين مبلغ 200 مليار دولار في أقل من ثماني سنوات

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/586785/

رجح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن يتجاوز التبادل التجاري بين روسيا والصين مبلغ 200 مليار دولار في أقل من ثماني سنوات، مشيرا الى أن تحقيق هذا المؤشر يتطلب تطوير التحالف التكنولوجي بين البلدين ودخول الأسواق في دول ثالثة. جاء ذلك في مقال للرئيس الروسي نشرته صحيفة "جينمين جيباو" الصينية بالتزامن مع وصول بوتين الى بكين بزيارة دولة تستغرق يومين.

رجح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن يتجاوز التبادل التجاري بين روسيا والصين مبلغ 200 مليار دولار في أقل من ثماني سنوات، مشيرا الى أن تحقيق هذا المؤشر يتطلب تطوير التحالف التكنولوجي بين البلدين ودخول الأسواق في دول ثالثة. جاء ذلك في مقال للرئيس الروسي نشرته صحيفة "جينمين جيباو" الصينية يوم الثلاثاء 5 يونيو/حزيران بالتزامن مع وصول بوتين الى بكين بزيارة دولة تستغرق يومين.

واشاد الرئيس الروسي بمستوى التعاون التجاري بين بكين وموسكو، مشيرا الى ان "التبادل التجاري الثنائي حقق في عام 2011 مستوى قياسيا ببلوغه 83.5 مليار دولار، واليوم نضع هدفا لنا في المستقبل المتوسط المدى، أي بحلول عام 2015 ، تحقيق مستوى 100 مليار دولار، لكي يبلغ التبادل التجاري في عام 2020 مئتي مليار دولار"، مضيفا ان وتائر نمو هذا المؤشر تشير الى امكانية تحقيق هذه المستويات في موعد أقرب.

وتتصدر مسائل التعاون الاقتصادي والتجاري مباحثات بوتين في بكين، حيث يلتقي كبار المسؤولين الصينيين، كما يشارك في قمة منظمة شنغهاي للتعاون التي تستضيفها العاصة الصينية يومي 6 و7 يونيو/حزيران. وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في تصريح لوكالة "شينخوا" للأنباء ان مباحثات بوتين في بكين ستتناول أيضا المسائل المتعلقة بالحدود وقضايا الهجرة وحماية البيئة وصيانة المياه الواقعة في المناطق الحدودية بين البلدين.

وقال موفد "روسيا اليوم" الى بكين أنه من المنتظر أن يوقع الطرفان في ختام المباحثات على اعلان مشترك وجملة الوثائق الثنائية وضمنا في مجال الفضاء وبناء الطائرات والطاقة والصناعة والمعلومات.

بالاضافة الى ذلك، سيناقش الطرفان مسائل التعاون على الساحة الدولية وضمنا في اطار الامم المتحدة ومنظمة شنغهاي للتعاون ومنظمة "بريكس" وغيرها، اضافة الى تبادل الآراء بشأن تطورات الأوضاع في شبه الجزيرة الكورية والشرق الاوسط.

وسيجري بوتين على هامش قمة منظمة شنغهاي سلسلة لقاءات ثنائية يجتمع خلالها مع كل من نظيريه الافغاني حامد كرزاي والايراني أحمدي نجاد، على أن يتوجه يوم الخميس الى كازاخستان.

هذا ويمكنكم الاطلاع على مقال بوتين الكامل على موقعنا في وقت لاحق اليوم .

المصدر: وكالة "نوفوستي"

صفحة أر تي على اليوتيوب