مدفيديف: رئيس الوزراء لن يكون تكنوقراطيا ابدا في روسيا

أخبار روسيا

مدفيديف: رئيس الوزراء لن يكون تكنوقراطيا ابدا في روسيادميتري مدفيديف رئيس الوزراء الروسي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/586774/

اعرب رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف في تصريح ادلى به لقناة التلفزيون الاولى الروسية يوم الاثنين 4 يونيو/حزيران عن قناعته بان منصب رئيس الوزراء في روسيا لن تشغله شخصية تكنوقراطية ابدا.

اعرب رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف في تصريح ادلى به لقناة التلفزيون الاولى الروسية يوم الاثنين 4 يونيو/حزيران عن قناعته بان منصب رئيس الوزراء في روسيا لن تشغله شخصية تكنوقراطية ابدا.

واشار مدفيديف الى ان مهمة رئيس الوزراء تتلخص في "ادارة الاقتصاد والشؤون الاجتماعية واجراء الاصلاحات"، مضيفا ان اي واحد من رؤساء الحكومة الروسية الذين عمل معهم مدفيديف "لم يكن رئيسا تكنوقراطيا للحكومة، لانه من المستحيل من حيث المبدأ ان يكون رئيس الوزراء من التكنوقراطيين".

وقال رئيس الوزراء الروسي ان "الشخص الذي قد عمل في هذا المنصب، ولا غيره، يمكن ان يقول انطلاقا من وجهة النظرالمهنية ما يجب فعله وكيف". واوضح انه يتحدث عن حالات عادية، حيث "يجيء رئيس الوزراء الى مكتبه كل يوم ويوقع عشرات القرارات والمراسيم والاوامر الصادرة عن الحكومة والتي تمس مصير الملايين من الناس".

ولفت مدفيديف الانتباه الى ان لرئيس الوزراء أكبر عدد من الوظائف بالمقارنة مع رئيس الدولة، لان "الرئيس يؤدي الكثير من وظائف هامة، ولكن الكثير منها شكلية، في حين تؤثر قرارات رئيس الحكومة على الوضع الاقتصادي بشكل مباشر".

ونفى مدفيديف صحة الافتراضات التي ظهرت في عدد من وسائل الاعلام الاجنبية بان ادارة الرئيس اصبحت الجهة الرئيسية التي تتخذ القرارات وان الحكومة تتلقى الايعازات من المسؤولين في هذه الادارة.

وقال مدفيديف ان "هناك شخصية واحدة فقط يمكن ان توجه ايعازات مباشرة الى الحكومة، وهي رئيس الدولة. اما باقي الاشخاص (المسؤولين في ادارة الرئيس)، فانهم مستشارون، لا أكثر".

مدفيديف: رئيس الوزراء يجب ان يكون زعيما لحزب

واعرب دميتري مدفيديف الذي كان قد تم انتخابه رئيسا لحزب "روسيا الموحدة" نهاية الشهر الماضي، عن اعتقاده بان رئيس الوزراء يجب ان يكون زعيما لحزب، معتبرا هذا الامر "صائبا تماما". واضاف قوله ان "هذه هي الديمقراطية".

واشار مدفيديف الى ان في ظل الوضع، حيث يكون رئيس الوزراء "خارج المعركة"، فان "الاحزاب لا تستطيع ان تتطور"، موضحا انه يقصد "الحزب الذي تعود له الاغلبية في البرلمان والاحزاب الاخرى على سواء".

واضاف دميتري مدفيديف قوله ان "رئيس الوزراء يجب ان يمثل قوى سياسية معينة". واعترف بان هذا الامر "ينطوي على مجازفات"، ولكن مع ذلك "هذا موقف نزيه"، ولذلك فانه قد قبل الاقتراح بتولي رئاسة حزب "روسيا الموحدة".

وذكر رئيس الوزراء انه اجرى "مناقشات بشأن بعض النقاط" عندما تلقى الاقتراح بتولي رئاسة الحزب الحاكم، وعلى وجه التحديد "ضرورة اصلاح الحزب بشكل ملموس". ويرى مدفيديف ان ذلك يجب "يجري داخل اي حزب مرة واحدة كل 10 او 12 سنة، وفي اي دولة، وفي ظل اي نظام اجتماعي، وفي بلادنا ايضا"، لان "الناس يسأمون من مجموعة معينة من الشخصيات، ومن بنى معينة وغير ذلك".

مدفيديف: لا اغفر الكذب والخيانة

وفي معرض حديثه عن صفاته الشخصية قال مدفيديف انه لا يغفر الكذب والخيانة، وانه يعتبر القدرة على الاصرار من أهم صفاته.

ومن بين كتابه المفضلين ذكر رئيس الحكومة الروسية انطون تشيخوف وفيودور دوستويفسكي وفلاديمير نابوكوف، واما الملحنين فذكر بيوتر تشايكوفسكي ولودفيغ فان بيتهوفن.

وردا على سؤال ما سيقوله عندما سيقف امام الرب، قال دميتري مدفيديف: "انني شخص مؤمن، فسأستغفر لكل ما اقترفته من ذنوب".

المصدر: "ايتار - تاس"، "نوفوستي"