الناتو والحكومة الأفغانية يتفقان على تشكيل بعثة حفظ سلام بعد انسحاب الحلف من أفغانستان

أخبار العالم

الناتو والحكومة الأفغانية يتفقان على تشكيل بعثة حفظ سلام بعد انسحاب الحلف من أفغانستان
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/586758/

قال أندرس فوغ راسموسن الأمين العام  لحلف شمال الأطلسي في مؤتمر صحفي عقد يوم 4 يونيو/حزيران في بروكسل إن الحكومة الأفغانية وحلف الناتو اتفقا على وضع خطة جديدة لعمل بعثة حفظ السلام الدولية التي ستوضع قيد التنفيذ بعد عام 2014 تحت قيادة الناتو حين تتولى قوات الأمن الأفغانية  تماما المسؤولية عن ضمان الأمن في البلاد.

قال أندرس فوغ راسموسن الأمين العام  لحلف شمال الأطلسي في مؤتمر صحفي عقد يوم 4 يونيو/حزيران في بروكسل قال إن الحكومة الأفغانية وحلف الناتو اتفقا على وضع خطة جديدة لعمل بعثة حفظ السلام الدولية التي ستوضع قيد التنفيذ بعد عام 2014 تحت قيادة الناتو حين تتولى قوات الأمن الأفغانية  تماما المسؤولية عن ضمان الأمن في البلاد. وقال:" نبدأ عملية التخطيط لتشكيل بعثتنا الجديدة في أفغانستان. وأوضح أن تلك البعثة لن تنفذ عمليات حربية  بل ستتولى معالجة مهام تدريب قوات الأمن الأفغانية ومساعدتها وضمان تمويلها. يذكر أن العمليات الحربية التي تنفذ حاليا في أفغانستان تشارك فيها القوات المتعددة الجنسيات التابعة للتحالف المناهض للإرهاب والتي يقودها ممثلون عن قيادة القوات المسلحة الأمريكية، علاوة على قوات المساعدة الدولية لإرساء الأمن في أفغانستان  (إيساف). وتنحصر المهام الرئيسية لتلك القوات وفقا  للتعليمات المتوفرة لديها في كشف وتصفية مقاتلي حركة "طالبان" وتنظيم "القاعدة".

راسموسن: ما يربو على 4.4 ألف مقاتل من حركة طالبان قد سلموا  السلاح

 أعلن راسموسن معلقا على  التقدم الذي تم إحرازه في مجال الأمن بأفغانستان أن ما يربو على 4.4 ألف مقاتل من حركة طالبان قد سلموا السلاح وانضموا إلى برامج التكامل مع الحياة السلمية التي اعتمدتها الحكومة الأفغانية. وقال راسموسن:"  ستشهد الاسابيع القريبة  تسليم المسؤولية الأمنية  إلى قوات الأمن الأفغانية  في ما يزيد عن 100 إقليم في البلاد. وقامت قوات الناتو  لحد الآن بتسليم المسؤولية الأمنية  إلى القوات الأفغانية  في ثلثي أراضي البلاد تقريبا. ويجب أن تنتهي عملية انسحاب الوحدات القتالية الرئيسية التابعة للناتو من أفغانستان عام 2014.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون