أمانو يؤكد عدم توفر اية امكانيات لتفتيش المواقع النووية في كوريا الشمالية

أخبار العالم

أمانو يؤكد عدم توفر اية امكانيات لتفتيش المواقع النووية في كوريا الشمالية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/586742/

أكد يوكيا امانو المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية عدم توفر أية امكانيات حاليا لتفتيش المواقع النووية في كوريا الشمالية من قبل خبراء الوكالة. ودعا امانو بيونغ يانغ الى التطبيق الكامل لقرارات مجلس الامن الدولي بهذا الشأن والالتزام بمعاهدة حظر الانتشار النووي واقامة حوار مع الوكالة الذرية بأسرع وقت ممكن.

أكد يوكيا امانو المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية عدم توفر أية امكانيات حاليا لتفتيش المواقع النووية في كوريا الشمالية من قبل خبراء الوكالة.

وقال امانو في افتتاح الدورة العادية لمجلس محافظي الوكالة التي انطلقت أعمالها في فيينا يوم 4 يونيو/حزيران: "لقد اتضح في سياق آخر مشاوراتنا مع كوريا الشمالية انه ليست هناك أية آفاق لقيام الوكالة بمهامها في هذا البلد مباشرة".

وذكر امانو انه تلقى في مارس/اذار الماضي دعوة من القيادة الكورية الشمالية لارسال وفد الى بيونغ يانغ بغية "بحث المسائل الفنية المتعقلة بالرقابة على التزام كوريا الشمالية بالحظر المفروض على أعمال تخصيب اليورانيوم بموجب الاتفاقية التي عقدتها بيونغ يانغ مع الولايات المتحدة". وأكد أمانو للجانب الكوري الشمالي استعدادة لقبول هذا المقترح، لكن بيونغ يانغ لم تواصل الحوار.

واشار المدير العام للوكالة الى ان منظمته "تراقب الوضع بدقة منذ محاولة بيونغ يانغ لإطلاق قمر صناعي"، مما اعتبره المجتمع الدولي مخالفة لقرارات مجلس الامن الدولي. وأعرب امانو عن أسفه لـ"عدم تمكن الوكالة على مدى ثلاث سنوات من اتخاذ الاجراءات المتفق عليها بموجب الضمانات (التي قدمتها بيونغ يانغ)"، مضيفا انه "لهذا السبب ليست لدى الوكالة إلا معلومات محدودة حول الوضع الحالي للبرنامج النووي الكوري الشمالي". ودعا امانو بيونغ يانغ الى التطبيق الكامل لقرارات مجلس الامن الدولي بهذا الشأن والالتزام بمعاهدة حظر الانتشار النووي واقامة حوار مع الوكالة الذرية بأسرع وقت ممكن.

المصدر: وكالات