أحكام بالمؤبد و السجن لـ10 سنوات على مواطنين من روسيا وأوكرانيا وبيلاروسيا في ليبيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/586741/

أصدرت المحكمة العسكرية في ليبيا يوم الاثنين 4 يونيو/حزيران الحكم بالسجن المؤبد على مواطن روسي اتهم بتقديم المساعدة لجيش معمر القذافي. وأصدرت أحكاما على مواطن روسي أخر،و 19 مواطناً أوكرانياً، و 3 من مواطني بيلاروسيا، بالسجن لكل واحد منهم  لمدة 10 سنوات.

أصدرت المحكمة العسكرية في ليبيا يوم الاثنين 4 يونيو/حزيران الحكم بالسجن المؤبد على مواطن روسي اتهم بتقديم المساعدة لجيش معمر القذافي في اثناء المعارك مع الثوار. كما أصدرت أحكاما على مواطن روسي أخر، و19 مواطناً أوكرانياً، و 3 من مواطني بيلاروسيا، بالسجن لكل واحد منهم لمدة 10 سنوات.

هذا واعتبرت المحكمة أن هؤلاء الأشخاص كانوا يعملون مرتزقة في جيش معمر القذافي، بينما أعتبرت الروسي المحكوم عليه بالمؤبد منسقاً لهذه المجموعة وكان يقوم بتنسيق عملياتهم مع كتائب جيش القذافي .

ويذكر أن مواطني روسيا وأوكرانيا وبيلاروسيا كانوا قد اتهموا، من بين أمور أخرى، بإعداد صواريخ ارض – جو، كان من المخطط استخدامها ضد طائرات حلف شمال الأطلسي.

وكان ايليا سامونين رئيس القسم القنصلي في السفارة الروسية  بطرابلس قد أعلن يوم الأثنين بأنه سيطعن في الحكم الصادر، قائلاً: "لقد بدأنا إجراءات تقديم الاستئناف والطعن في الحكم القضائي الصادر... وسنلتقي اليوم مع المحامين و نبدأ العمل في هذا الاتجاه".

وفي نفس الوقت صرح سامونين بأن الجهة الروسية غير موافقة على حكم القضاء الليبي، واوضح ذلك قائلاً: "أننا نحترم قرار المحكمة الليبية، إلا أننا لا نوافق عليه، لأن  جهة الاتهام ، حسب اعتقادنا، لم تقدم مواداً كافية لاثبات التهمة، كما ان جهة الدفاع لم تتمتع بالوقت الكافي لدراسة القضية والدفاع عن مواطنينا بشكل ملائم".

من جانبه اكد أكرام ازارا الموظف في السفارة الروسية بطرابلس في اتصال هاتفي بقناة "روسيا اليوم" ان "السفارة الروسية في الوقت الراهن تعتزم عن طريق المحامين المختصين في هذا المجال، القيام  بالطعن في هذا الحكم والاتجاه إلى المحكمة العليا لهذا الغرض. ولدينا 60 يوما لتقديم الطعن منذ إصدار الحكم".