الاطفال الرضع يميزون بين الأشياء المملة والمثيرة للاهتمام

متفرقات

الاطفال الرضع يميزون بين الأشياء المملة والمثيرة للاهتمام
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/586734/

أظهرت دراسة أخيرة ان الاطفال الرضع في سن الـ7 أشهر قادرون على تحديد الأشياء الصعبة الاستيعاب أو المملة والابتعاد عنها، وفي المقابل يركزون اهتمامهم على الاشياء التي يستطيعون فهمها.

يعتقد بعض الآباء والأمهات أن أجهزة حديثة متنوعة يمكن ان تسهم في رفع مستوى ذكاء أطفالهم بحيث تثير انتباه فلذات أكبادهم وتطور قدراتهم الذهنية. الا أن دراسة أخيرة أظهرت ان الاطفال الرضع في سن الـ7 أشهر قادرون على تحديد الأشياء الصعبة الاستيعاب أو المملة والابتعاد عنها، وفي المقابل يركزون اهتمامهم على الاشياء التي يستطيعون فهمها.

ونقلت صحيفة "تايمز أوف اينديا" نتائج الدراسة  التي نشرت في دورية "PLoS ONE" والتي أشرفت عليها سيليستا كيد من جامعة روتشيستر بولاية نيويورك الامريكية. وقالت كيد ان عملية التعرف واكتساب المعلومات والخبرات الجديدة لدى الأطفال الرضع مبنية على الحدس، اذ أنهم  يختارون بلا وعي تلك المعلومات التي سينجحون في استيعابها على أفضل وجه.

أما اذا عثر الطفل على معلومات مملة أو بسيطة جدا لا تتطلب منه جهدا لاستيعابها، فانه سيفقد انتباهه تجاهها اذ أن هذه المعلومات ليست لها قيمة من حيث عملية التعلم. واثبتت هذه الحقيقة تجربة شملت 72 رضيعا في سن 7-8 أشهر  حاول الباحثون لفت انتباههم عن طريق عرض أدوات مختلفة ظهرت على الشاشة عليهم.

ومادام الطفل ينظر الى الشاشة لم تتغير الصورة المعروضة عليها، وعندما صرف الرضيع نظره عن الشاشة توقفت التجربة. وكان الاطفال الرضع يشاهدون شريط فيديو يعرض أدوات مختلفة تظهر من العلب. وتبين أنه لما أصبح ظهور الأشياء على الشاشة  يتطلب التنبؤ بالنسبة للرضيع فقد اهتمامه وصرف بصره عن الصورة المتحركة.

أفلام وثائقية