بوتين: الخط الثاني من مشروع "السيل الشمالي" سيدشن في اكتوبر/ تشرين الاول القادم

مال وأعمال

بوتين: الخط الثاني من مشروع
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/586732/

اعلن  الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لدى افتتاح جلسة قمة "روسيا  ـ  الاتحاد الاوربي" في بطرسبورغ  اليوم الاثنين 4  يونيو/حزيران ان مد القطاع البحري للخط الثاني من مشروع انابيب الغاز"السيل الشمالي" والذي يمر في قاع بحر البلطيق سيدخل حيز الاستغلال في اكتوبر/تشرين الأول القادم.

اعلن  الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لدى افتتاح جلسة قمة "روسيا  ـ  الاتحاد الاوربي" في بطرسبورغ  اليوم الاثنين 4 يونيو/حزيران ان مد القطاع البحري للخط الثاني من مشروع انابيب الغاز"السيل الشمالي" والذي يمر في قاع بحر البلطيق قد انجز عمليا وسيدخل حيز الاستغلال في اكتوبر/تشرين الأول القادم.

يشار الى ان الخط الاول يعمل منذ 8 نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2011. وطول كل من الخطين اكثر من 1220 كيلومترا وقدرة تمريرية لكل منهما 27.5 مليار متر مكعب من الغاز في السنة.

وفي معرض تطرقه الى مشروع "السيل الجنوبي"  اكد بوتين ان المشروع نال في ديسمبر/كانون الاول الماضي دعما اضافيا بعد موافقة الحكومة التركية على مده عبر منطقتها الاقتصادية الخاصة. واضاف بوتين قوله "سنباشر ببناء الخط في اواخر العام الحالي" وستستغرق عملية البناء 1.5 ـ 2 سنة.

ويراد من مشروع "السيل الجنوبي" تنويع مسارات تجهيز المستهلك الاوربي بالغاز الطبيعي الروسي. وستبلغ قدرة المشروع التمريرية 63 مليار متر مكعب سنويا. وسيكلف بناؤه 15.5 مليار يورو ، سيصرف 10 مليارات من هذا المبلغ لقطاعه البحري و5.5 مليار لقطاعه البري.

وفي معرض حديثه عن العلاقات الاقتصادية بين روسيا والاتحاد الاوربي اكد بوتين على ان موسكو ترغب في اتحاد اوربي قوي دائما. وذكر ان حوالي 50% من التبادل التجاري الروسي يعود الى بلدان الاتحاد الاوربي.

واعرب الرئيس الروسي عن قناعته بان افاق رحبة تفتتح بعد انضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية.

توتير RTarabic