بانيتا يؤكد اهتمام البنتاغون باستخدام ميناء كام ران الفيتنامي لمرور البوارج الأمريكية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/586706/

أكد وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا خلال زيارته لميناء كام ران الفيتنامي أهتمام البنتاغون باستخدام الميناء لمرور سفنها الحربية. وأضاف أن الولايات المتحدة تسعى إلى تعزيز تعاونها العسكري مع دول منطقة آسيا والمحيط الهادي من أجل زيادة تواجدها العسكري هناك عن طريق تشكيل تحالفات دفاعية.

أكد وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا خلال زيارته لميناء كام ران الفيتنامي أهتمام البنتاغون باستخدام الميناء لمرور سفنها الحربية.

ويشر المراقبون إلى الطابع التاريخي لهذه الزيارة، إذ أنها أول زيارة يقوم بها وزير دفاع أمريكي إليها منذ انتهاء حرب فيتنام عام 1975. وكان الميناء يستخدم في تلك الفترة المأساوية من تاريخ فيتنام كقاعدة لإمداد القوات الأمريكية، لتتحول فيما بعد إلى أكبر قاعدة للأسطول السوفييتي.

وقد أعلن أن الهدف الرئيسي لزيارة بانيتا إلى فيتنام هو تطوير التعاون العسكري.

وقال الوزير الأمريكي يوم 3 يونيو/حزيران ان"من المهم جدا أن يكون بإمكاننا العمل مع شريكنا الفيتنامي واستخدام الموانئ مثل هذا، لأننا نحول سفننا من موانئنا على الساحل الغربي نحو قواعدنا هنا، في منطقة المحيط الهادي".

وأشار بانيتا إلى أن "الاستراتيجية الدفاعية الجديدة للولايات المتحدة تشمل عددا من العناصر الأساسية التي سيتم تجريبها في منطقة آسيا والمحيط الهادي".

هذا وقد أعلن بانيتا في 2 يونيو/حزيران في "المنتدى الدولي للأمن في منطقة آسيا والمحيط الهادي" أن العقيدة العسكرية الأمريكية تحول تركيزها إلى هذه المنطقة حيث تخطط البنتاغون لنقل معظم سفنها الحربية بحلول عام 2020، إذ أنه من المقرر أن يكون حوالي 60% من إجمالي عدد البوارج الأمريكية متموضعة في المحيط الهادي، ليبقى الـ40% المتبقية في المحيط الأطلسي، بدلا من التناسب الحالي على مستوى 50% مقابل 50%. وأوضح أن هذه العقيدة تهدف إلى زيادة الحضور الأمريكي العسكري في منطقة آسيا والمحيط الهادي عبر تشكيل تحالفات دفاعية مع شركائها الإقليميين، لا عن طريق إنشاء المزيد من القواعد العسكرية هناك".

المصدر: وكالات.

فيسبوك 12مليون