الوضع السوري وملف إيران النووي على طاولة لافروف وآشتون قبيل قمة "روسيا – الاتحاد الأوروبي"

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/586701/

بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع كاثرين أشتون، المفوضة العليا لشؤون السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي الأوضاع حول البرنامج النووي الإيراني والتطورات الأخيرة في سورية.

بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع كاثرين أشتون، المفوضة العليا لشؤون السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي الأوضاع حول البرنامج النووي الإيراني والتطورات الأخيرة في سورية.

وأفادت وزارة الخارجية الروسية أن اللقاء أجري في ستريلنا، بضاحية سان بطرسبورغ يوم 3 يونيو/حزيران قبيل افتتاح قمة "روسيا – الاتحاد الأوروبي" المقررة يوم 4 يونيو/حزيران.

وأفاد مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف أن القمة ستبدأ بجلسة عامة مكرسة للعلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي، وبخاصة لوضع اتفاقية الأساس الجديدة.

وبعد ذلك سيجتمع المشاركون حول مأدبة غداء عمل لبحث الأجندة الدولية، بما فيه الموضع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وبخاصة سورية ولبنان، والبرنامج النووي الإيراني والوضع في شبه الجزيرة الكورية.

وأفاد أوشاكوف أن الجانب الروسي سيؤكد على ضرورة احترام القانون الدولي وأولوية الأمم المتحدة ومجلس أمنها في معالجة النزاعات الدولية.

ووصف المسؤول الروسي العلاقات مع الاتحاد الأوروبي بانها ذات طابع استراتيجي، مؤكدا أنها تتطور بديناميكية جيدة.  واشار في هذا السياق إلى أن الاتحاد الأوروبي هو الشريك الاقتصادي التجاري الاكبر لروسية، اذ أن حوالي 50% من حجم التجارة الخارجية الروسية يشكله التبادل التجاري مع دول الاتحاد.

وأضاف أن حجم التبادل التجاري مع دول الاتحاد الأوروبي عام 2011 وصل الى 394 مليار دولار، ما يزيد على المؤشر المماثل لعام 2008 قبل نشوب الأزمة الاقتصادية.

وواصل أوشاكوف "إن روسيا والاتحاد الأوروبي يتعاونان في وضع المواقف العامة حيال استراتيجية وتكتيك معالجة الأزمة الاقتصادية العالمية عبر الحوارات الثنائية وفي إطار المنظات الدولية".وأشار أوشاكوف إلى أن الطرفين تعاونا بشكل نشيط في المجالات الاقتصادي والقانوني والأمني والقضائي والعلمي والثقافي، وذلك في إطار الخطط المعروفة بخرائط الطريق التي أطلقت عام 2005.

ويرأس الرئيس فلاديمير بوتين الوفد الروسي في القمة، بينما يضم الوفد الأوروبي رئيس المجلس الاوروبي هيرمان فان رومبي ورئيس اللجنة الأوروبية خوسيه مانويل باروزو، إضافة إلى أشتون والمفوض الأوروبي لقضايا الطاقة عيونتر أتينغر.

المصدر: وكالات روسية.