"/>دونالد داك يثير الاستياء بسبب تطرقه للمحرقة - RT Arabic

دونالد داك يثير الاستياء بسبب تطرقه للمحرقة

متفرقات

دونالد داك يثير الاستياء بسبب تطرقه للمحرقة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/586631/

حظي بطل أفلام الرسوم المتحركة دونالد داك المعروف بـ "بطوط" باهتمام متزايد في الساعات الأخيرة بسبب رسم كاريكاتوري في مجلة "ميكي ماوس" يظهر به وهو يثني على رجال الإطفاء ويقول لهم .. "التهاني لابطال المطافئ الشعان المتيقظين أبداً .."، ليضيف في نهاية  جملته كلمة "المحرقة".

حظي بطل أفلام الرسوم المتحركة دونالد داك المعروف بـ "بطوط" باهتمام متزايد في الساعات الأخيرة بسبب رسم كاريكاتوري في مجلة "ميكي ماوس" يظهر به وهو يثني على رجال الإطفاء ويقول لهم : "التهاني لابطال المطافئ الشجعان المتيقظين أبداً .."، ليضيف في نهاية جملته كلمة "المحرقة"، مما دفع متحدثاً رسمياً باسم دار النشر لتقديم الاعتذار فوراً والتأكيد على ان المقصود "حريق وليس محرقة"، مشدداً على ان سبب كتابة الكلمة الخطأ يعود الى خطأ مطبعي.

وعلى الرغم من ان بعض العاملين في دار النشر انهمكوا في شطب الكلمة المثيرة للجدل لما تحمله من دلالات عن العنف الذي مارسته ألمانيا النازية بحق اليهود، إلا ان نسخاً من هذا العدد تسربت قبل إزالة الكلمة، مما ادى الى ردود فعل عبرت عن استياء شديد.

الملفت ان أنباءً نوهت بعدم وجود أي خطأ مطبعي، بالإشارة الى أول ظهور لهذا الرسم الكاريكاتوري في عام 1972 حين نُشرت إحدى حلقات داكيبيرغ، أو مدينة البط، حيث يعيش دونالد داك وأصدقاؤه، وهي من إبداعات رسام والت ديزني كارل باركس، وكانت هذه الحلقة تحت عنوان "أين الدخان ؟" اذ كُتبت آنذاك كلمة "محرقة"، في دلالة من المؤلف على حريق كبير وليس للإشارة الى معنى المحرقة الذي اكتسبته هذه الكلمة بعد الحرب العالمية الثانية.

وبذلك دخل دونالد داك الى ما يصفه البعض بنادي الأبطال المنبوذين، بعد ان تذكر هؤلاء ما جاء على لسان الداعية السعودي محمد المنجد، الذي عبر عن استيائه إزاء إعجاب أطفال المسلمين بالفأر ميكي ماوس، انطلاقاً من ان الفأر حيوان مكروه في الدين الإسلامي، مما اعتبره البعض بمثابة فتوى لقتل ميكي ماوس.