تسزيو مدرباً لبوفيتكين بطل العالم للملاكمة

الرياضة

تسزيو مدرباً لبوفيتكين بطل العالم للملاكمة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/586627/

أعلن الملاكم الروسي المعروف قسطنطين تسزيو سابقاً، المدرب الحالي لمواطنيه دينيس ليبيديف بطل العالم في الوزن الثقيل حسب رابطة الملاكمة العالمية، وحبيب الخيفيرديفا في وزن الوسط ، أنه سيقوم بتدريب مواطنه الآخر الكسندر بوفيتكين بطل العالم حسب رابطة الملاكمة العالمية للوزن الثقيل.

أعلن الملاكم الروسي المعروف قسطنطين تسزيو سابقاً، المدرب الحالي لمواطنيه دينيس ليبيديف بطل العالم في الوزن الثقيل حسب رابطة الملاكمة العالمية، وحبيب الخيفيرديفا في وزن الوسط ، أنه سيقوم بتدريب مواطنه الآخر الكسندر بوفيتكين بطل العالم حسب رابطة الملاكمة العالمية للوزن الثقيل.

وقال تسزيو لصحيفة "إيزفيستيا" الروسية:" سأعمل مع ثلاثة ملاكمين، ليبيديف والخيفيرديفا وبوفيتكين في آن واحد تقريباً، انا أتلقى المتعة من خلال نقل خبرتي لهؤلاء الشباب ومهاراتي، وآمل أن يساعدهم ذلك".

وأشار تسزيو الى أنه" في خلال نزالين فقط استطعنا أن نقود دينيس ليبيديف الى لقب بطل العالم. يبدو لي أن هذه نتيجة جيدة. لقد غييرت الكثير في نظام طريقة إعداده، كما غيرت عملية التدريب، لقد عملت على الجانب التكتيكي لخوض النزالات".

موضحاً في الوقت نفسه" أنا لا أقلل بأي حال من الأحوال من شأن مزايا فاليري بيلوف الذي عمل مع دنيس من قبلي، ولكن توجهي يختلف عن توجهات المدربين السوفييت التي تصب في اتجاه واحد، أنا أحس فيما يتعلق بهذا الأمر بطريقة مغايرة،  وقد أدخلت بعض الإثارة".

قسطنطين تسزيو

يذكر أن الملاكم المعروف قسطنطين تسزيو (42 عاما)، خاض خلال مسيرته الإحترافية 33 نزالاً، حقق 31 انتصارا منها (27 نزالاً بالضربة القاضية)، مقابل هزيمتين فقط. وتوج بطلاً للعالم حسب رابطة الملاكمة العالمية، ومجلس الملاكمة العالمي واتحاد الملاكمة العالمي في وزن خفيف المتوسط، واعتزل تسزيو الذي يحمل الجنسية الاسترالية والروسية، الملاكمة في عام 2005.

ودخل قسطنطين تسزيو الى قاعة مشاهير الملاكمة الدولية "متحف قاعة المشاهير في كاناستوتا بنيويورك" يوم الثلاثاء 13 يونيو/حزيران عام 20113.

وانضم تسزيو بالتالي الى مشاهير الملاكمة، مثل الأمريكي مايك تايسون بطل العالم السابق في الوزن الثقيل، والمكسيكي خوليو سيزار تشافيز الفائز بألقاب ثلاثة أوزان مختلفة، اضافة الى المدرب المكسيكي اجناسيو "ناتشو" بريستين، والحكم الأمريكي جو كورتيز، والممثل سيلفستر ستالوني.

الكسندر بوفيتكين

 أما الكسندر بوفيتكين الذي سيقوم تزيو بتدريبه، فقد دافع بنجاح عن لقبه بطلاً للعالم في الوزن الثقيل حسب رابطة الملاكمة العالمية، بتغلبه على متحديه الألماني ماركو هوك بطل العالم حسب تصنيف المنظمة العالمية للملاكمة للوزن الخفيف الثقيل، في النزال المثير الذي أقيم بينهما يوم السبت 25 نوفمبر/شباط الماضي،  في شتوتغارت.

وكان الكسندر بوفيتكين قد أحرز لقب بطل العالم في الوزن الثقيل، بفوزه على الأوزبكي روسلان تشاغايف بطل العالم السابق، بالنقاط باجماع قرار الحكام، 28 أغسطس/آب لعام 2011، في مدينة ارفورت الألمانية.

ومن ثم دافع بوفيتكين عن لقبه، بتغلبه على متحديه الملاكم الأمريكي سيدريك بوزويل بالضربة القاضية في النزال الذي جرى بينهما يوم السبت 3 ديسمبر/كانون الأول من العام نفسه، في العاصمة الفنلندية هيلسنكي. وبذلك أصبح بوفيتكين بطلاً للعالم لأول مرة في تاريخه في الوزن الثقيل ونال حزام رابطة الملاكمة العالمية، الذي بات شاغراً بعد أن أصبح فلاديمير كليتشكو بدوره بطلاً مطلقاً للعالم في الوزن الثقيل، إثر انتصاره على متحديه البريطاني ديفيد هاي وتجريده من حزام رابطة الملاكمة العالمية، في نزال توحيد الألقاب الذي أقيم بينهما يوم السبت 2 يوليو/تموز 2011 ،على حلبة ملعب "ايمتيكس" بمدينة هامبورغ في المانيا.

دوري أبطال اوروبا