موقع "ويكيليكس" ينوي نشر آلاف الوثائق التي قد تمس في العلاقات الإسرائيلية-الامريكية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58660/

ذكرت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية يوم الجمعة 26 نوفمبر/تشرين الثاني أن السفارة الأمريكية في تل أبيب أطلعت الحكومة الإسرائيلية ووزارة الخارجية على أنه في الأيام القريبة القادمة سيقوم موقع "ويكليكس" بنشر مئات آلاف الوثائق الدبلوماسية الأمريكية، مشيرة الى ان بعضها سيتناول العلاقات الإسرائيلية مع الولايات المتحدةالامريكية.

ذكرت  صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية يوم الجمعة 26 نوفمبر/تشرين الثاني أن  السفارة الأمريكية في تل أبيب أطلعت الحكومة الإسرائيلية ووزارة الخارجية على أنه في الأيام القريبة القادمة سيقوم موقع "ويكليكس" بنشر مئات آلاف الوثائق الدبلوماسية الأمريكية، مشيرة الى ان بعضها سيتناول العلاقات الإسرائيلية مع الولايات المتحدةالامريكية.

واضافت الصحيفة الاسرائيلية أن الأمريكيين شددوا في توجههم إلى مسؤولين إسرائيليين على أنهم أرادوا إطلاع حكومة إسرائيل على الأمر لكي لا تفاجأ، وتستعد لنشر الوثائق التي قد تسبب "حرجا دبلوماسيا".

وقال مسؤول إسرائيلي مطلع على التفاصيل إن المواد الموجودة بحوزة "ويكليكس" تتضمن برقيات دبلوماسية أرسلت من السفارات الأمريكية في العالم إلى واشنطن. وبحسب التقديرات الأمريكية فإن هذه الوثائق سيتم نشرها في وقت قريب جدا، وقد تتناول قضايا ذات صلة بالعلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة، والتي تبقى سرية في الغالب، أو ربما تتناول مراسلات داخلية بين الدبلوماسيين الأمريكيين.

من جهته رفض المتحدث باسم السفارة الأمريكية في تل أبيب كورت هويير تأكيد أو نفي الرسالة التي بعثتها السفارة إلى مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي ووزارة الخارجية، لكنه شدد على أن نشر برقيات سرية من جميع السفارات الأمريكية في العالم قد يؤدي إلى انعكاسات خطيرة حتى على حياة أشخاص.

وأضاف هويير: "إننا نستنكر بشدة نشر الوثائق السرية وقلقون للغاية من انعكاسات ذلك على العلاقات الخارجية للولايات المتحدة".

وقال موقع "ويكيليكس" على الانترنت هذا الاسبوع إن حجم الوثائق التي سينشرها سيكون أكبر بـ7 مرات من مجموعة وثائق وزارة الدفاع الأمريكية التي بلغت نحو 400 ألف وثيقة تتعلق بحرب العراق، والتي نشرت في تشرين الأول/ أكتوبر. واحتوت تسريبات سابقة ل"ويكيليكس" على معلومات حساسة عن حربي العراق وأفغانستان،  قالت الحكومة الأمريكية انها تعرض الامن القومي للخطر.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية