عنان: لم أستطع وضع حد للعنف في سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/586596/

قال المبعوث الأممي كوفي عنان في الاجتماع الطارئ لوزراء خارجية العرب في الدوحة السبت 2 يونيو/ حزيران، إنه لم يستطع وضع حد للعنف حتى الآن وبدء حوار سياسي لحل الازمة السورية. وحذر عنان من أن تنزلق سورية في حرب طائفية شاملة. وقال عنان خلال الاجتماع "يتزايد يوميا شبح حرب شاملة بأبعاد طائفية مثيرة للقلق".

قال المبعوث الأممي كوفي عنان في الاجتماع الطارئ لوزراء خارجية العرب في الدوحة السبت 2 يونيو/ حزيران، إنه لم يستطع وضع حد للعنف حتى الآن وبدء حوار سياسي لحل الازمة السورية.

وأضاف ان خطته ذات النقاط الست لم تطبق والمسؤولية الكبرى تقع على النظام السوري. وطالب عنان الحكومة السورية بعدم وضع عراقيل امام مهمته. وأكد انه يجب على الاسد تقديم المزيد فيما يتعلق باطلاق سراح المعتقلين.

وطالب عنان المجتمع الدولي بـ"اتخاذ موقف موحد تجاه الازمة في سورية"، مشيرا الى ان الشعب السوري يدفع ثمن الخلافات الدولية حيال الازمة السورية. وأشار الى ان مجزرة الحولة "كانت من أبشع الجرائم والتي شجبها الامين العام للامم المتحدة بان كي مون".

وقال عنان خلال الاجتماع انه لاحظ "نوعا من الانخفاض في استخدام السلاح الثقيل في سورية، ولكن لم يحصل توقف كامل لعمليات القتل"، مؤكدا أن "مهمة المراقبين ليست وقف العنف"، مبينا ان ذلك رهن بالاطراف الاخرى.

وحذر كوفي عنان من أن تنزلق سورية في حرب طائفية شاملة. وقال عنان خلال الاجتماع "يتزايد يوميا شبح حرب شاملة بأبعاد طائفية مثيرة للقلق".

ومن جانبه قال نبيل العربي الامين العام لجامعة الدول العربية ان "مهمة عنان لم تحقق الهدف المطلوب منها وهو وقف العنف وبدء حوار سياسي لحل الازمة."

اما برهان غليون رئيس المجلس الوطني السوري المستقيل فقال ان النظام السوري لم يعد خطرا على الشعب السوري فحسب، وانما على المنطقة برمتها. وأضاف ان روسيا تحولت الى جزء من المشكلة بدلا من ان تكون جزءا من الحل.

باحث علماني: سورية قامت بكل ما هو مطلوب منها للتحقيق في حولة

ومن جهته قال الباحث العلماني نبيل فياض في اتصال هاتفي مع قناة "روسيا اليوم" أن سورية قامت بكل ما هو مطلوب منها للتحقيق في أحداث "مجزرة الحولة"، مضيفاً أنه لا يعتقد أن سورية سترفض دخول مراقبين دوليين للتحقيق، إذ أن "الوقائع واضحة تماماً"، حسب قوله. وأشار الباحث كذلك إلى أن هناك جهات تريد تفجير سورية طائفياً.

الأزمة اليمنية