بوتين يؤكد تطابق مواقف موسكو وبرلين حول ضرورة استقرار منطقة اليورو

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/586556/

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عقب محادثات مع المستشارة الالمانية أنغيلا ميركل تطابق مواقف موسكو وبرلين إزاء ضرورة إعادة الاستقرار إلى منطقة اليورو في أقرب وقت ممكن. من جانبها أعربت ميركل عن ثقتها بأن روسيا "ستبقى موردا موثوقا به للغاز إلى أوروبا".

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تطابق مواقف موسكو وبرلين إزاء ضرورة إعادة الاستقرار إلى منطقة اليورو في أقرب وقت ممكن.

وقال في مؤتمر صحفي عقب محادثاته مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في برلين في 1 يونيو/حزيران: "فيما يخص إمكانية إصدار السندات المشتركة لمنطقة اليورو، لا نعرف ماهيتها ولا نعرف شيئا عن المقترحات حول الجهة التي ستقوم بإصدارها. بإمكاني أن أتصور أن مثل هذه الآلة قد تُستخدم، لكن، كما يبدو لي، بعد التأكد من وجود ضمانات مطلقة للاستقرار والنظام في الاقتصاد".

وتابع : "حوالي 40% من احتياطينا للعملة الصعبة، وهو الثالث في العالم من حيث حجمها، يشكله اليورو. والجزء الكبير منه تشكله سندات الدولة الألمانية. وعلى الرغم من أن فوائدها غير مرتفعة، فانها موثوق بها".

وواصل: "إذا كانت ألمانيا هي الجهة التي ستصدر هذه السندات، فسيكون لها مشترون. وستترتب على ذلك التزامات بسداد ديون الدول التي تواجه مشاكل اقتصادية. وإذا لن تفي هذه الدول بالتزاماتها، من سيدفع المستحقات لهذه السندات؟ ألمانيا، على الأرجح. هذا الأمر لا يخصني، إنه يخص خيار إدارة ألمانيا وفرنسا والاتحاد الأوروبي بشكل عام".

ميركل: روسيا ستبقى موردا موثوقا به للغاز إلى أوروبا

وأفاد فلاديمير بوتين أن محادثاته مع ميركل تطرقت لمشاريع بناء خطوط أنابيب الغاز إلى أوروبا، وبخاصة "نابوكو" و"السيل الجنوبي" و"السيل الشمالي".

وأكد الرئيس الروسي أن تشغيل الجزء الثاني من "السيل الشمالي" سيتم في الربع الرابع من العام الجاري، وسيمر الغاز عبره ليس فقط لألمانيا، وانما لغيرها من الدول الأوروبية.

وفي هذا السياق أعربت ميركل عن ثقتها بأن روسيا "ستبقى موردا موثوقا به للغاز إلى أوروبا"، مشيرة إلى أن الدليل على ذلك هو "تجربة الكثير من الشركات الأوروبية التي لها عقود طويل الأمد مع روسيا".

المصدر: وكالات.