"BP" البريطانية تنظر في احتمال بيع حصتها في مشروع نفطي بروسيا

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/586540/

أعلنت شركة النفط البريطانية "BP" إنها مستعدة لبدء مفاوضات حول بيع حصتها في مشروعها النفطي الروسي المشترك "TNK-BP". وشددت الشركة في بيان لها على انها تنظر في احتمال بيع الأسهم التي تملكها، لكنها لم تتخذ قرارا نهائيا بهذا الشأن بعد.

 

أعلنت شركة النفط البريطانية "BP" إنها مستعدة لبدء مفاوضات حول بيع حصتها في مشروعها النفطي الروسي المشترك "TNK-BP".

وشددت الشركة في بيان لها على انها تنظر في احتمال بيع الأسهم التي تملكها، لكنها لم تتخذ قرارا نهائيا بهذا الشأن بعد.

وأوضحت "BP" ، التي تمتلك نصف أسهم "TNK-BP"، أنها أبلغت المساهمين سعيها لبيع حصتها بعد تلقيها عرضا بذلك.

ونقلت صحيفة "فاينانشل تايمز" البريطانية عن مصدر لم تحدده، أن إحدى الشركات الروسية الحكومية عرضت على "BP" شراء حصتها. ونفى المصدر الكشف عن اسم الشركة، لكنه قال إن الحديث لا يدور عن "غازبروم" أو "روس نفط".

وتجدر الإشارة الى ان الخلافات بين المساهمين في "TNK-BP" التي نشبت منذ عدة سنوات، تصاعدت مرة أخرى الأسبوع الماضي. وفي يوم 28 مايو/أيار الماضي أعلن ميخائيل فريدمان المدير التنفيذي لـ"TNK-BP" تنحيه عن منصبه في غضون ثلاثين يوما.

ويذكر ان فريدان هو أحد ملاك كونسورتيوم " AAR " الروسي الذي ايضا يملك 50% من أسهم الشركة. ويقول المراقبون ان الخلاف بين المساهمين البريطانيين والروس لا يمكن حله الا عبر تخلي إحدى الطرفين عن حصته. وأعلن الكونسورتيوم الروسي انه مستعد إما لشراء حصة "BP" أو لبيع حصته والخروج من المشروع المشترك.

وتجدر الإشارة الى ان شركة "TNK-BP" تأسست في عام 2003 وهي اليوم إحدى أكبر الشركات النفطية في روسيا. واشترت الشركة مجموعة من مصانع تكرير النفط في روسيا وبعض بلدان رابطة الدول المستقلة وأنشأت شبكة واسعة من محطات التزود بالوقود.

المصدر: صحيفة "إيزفيستيا"

توتير RTarabic