مسؤول روسي: لدى موسكو ما تقدمه ردا على الدرع الصاروخية في أوروبا

أخبار روسيا

مسؤول روسي: لدى موسكو ما تقدمه ردا على الدرع الصاروخية في أوروبا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/586500/

أعلن نيقولاي باتروشيف الأمين العام لمجلس الأمن القومي الروسي يوم الجمعة 1 يونيو/حزيران، أن روسيا قادرة على اتخاذ إجراءات مناسبة ردا على منظومة الدرع الصاروخية التي تنشرها الولايات المتحدة وحلف الناتو في أوروبا.

أعلن نيقولاي باتروشيف الأمين العام لمجلس الأمن القومي الروسي يوم الجمعة 1 يونيو/حزيران، أن روسيا قادرة على اتخاذ إجراءات مناسبة ردا على منظومة الدرع الصاروخية التي تنشرها الولايات المتحدة وحلف الناتو في أوروبا.

وفي تصريحات لوكالة "انترفاكس" اعتبر باتروشيف الخطوات التي تتخذها القيادة الروسية في الوقت الراهن، مناسبة، موضحا أن بين هذه الخطوات دخول محطة الرادار في مقاطعة كالينينغراد الخدمة القتالية، وتعزيز الدفاع عن المنشآت التابعة للقوات الاستراتيجية النووية، وتطوير وسائل حماية الصواريخ الروسية من الأنظمة المضادة للصواريخ، بالإضافة إلى توسيع قدرات القوات المسلحة الروسية على اختراق الدرع الصاروخية.

لكن المسؤول الروسي أكد أن موسكو متمسكة بالحوار، لأن التوصل إلى اتفاق مقبول لكافة الأطراف في أقرب وقت، يصب في صالح الجميع.

وشدد على وجود طريقين إلى استعادة الاستقرار الاستراتيجي. وقال: "إما أن تحصل روسيا على ضمانات صارمة ملزمة قانونية بأن الدرع الصاروخية لن تكون موجهة ضدها، أو أنها ستضطر للدفاع عن نفسها واتخاذ إجراءات عسكرية- تقنية مضادة".

روسيا قلقة من انتشار الأسلحة الليبية في المنطقة

ذكر باتروشيف أن روسيا قلقة من انتشار الأسلحة التي كانت في مخازن النظام الليبي السابق في المنطقة. وأضاف أن هذه الأسلحة يجري نقلها إلى خارج ليبيا دون أية مراقبة.

وقال إن النزاع المسلح في ليبيا والمواجهة العسكرية المستمرة في سورية منذ أكثر من عام التي تشارك فيها عناصر من "القاعدة"، أدتا إلى تعقيد الوضع في المنطقة. وأشار إلى أن انتشار الأسلحة في المنطقة يشكل خطرا كبيرا على أمن روسيا.

باتروشيف: لدى روسيا تساؤلات بشأن القواعد الأمريكية في أفغانستان 

ذكر الأمين العام لمجلس الأمن القومي الروسي أن التفويض الذي تعتمد عليه الولايات المتحدة لدى نشر قواعدها في أفغانستان، غير واضح بالنسبة لروسيا. وأكد أن الوجود الأجنبي طويل الأمد في أفغانستان الذي قد يُستخدم ضد دول أخرى في الإقليم، غير مقبول بالنسبة لروسيا.

وأشار إلى أن روسيا تأمل في أن تنجز عملية تسليم مسؤولية الأمن الى القوات الأفغانية بنجاح، لكنه ذكر أن الجيش الوطني والشرطة الأفغانيين غير قادرين على ضمان الاستقرار، مضيفا أن المعارضة المسلحة توسع نفوذها في المحافظات التي تستلم فيها القوات الأفغانية مسؤولية الأمن.

ودعا باتروشيف إلى تكثيف الجهود الرامية إلى تجهيز وتدريب القوات الأفغانية، كي تصبح قادرة على مواجهة تحديات الإرهاب وتجارة المخدرات.

باتروشيف: هناك من لا يروق له الطابع السلمي للمظاهرات في روسيا 

اعتبر باتروشيف أن هناك قوى خارجية تسعى لتصعيد الوضع في روسيا. وقال إن رد الفعل الذي صدر عن بعض الأوساط الأجنبية على ما تقوم به المعارضة الروسية يشير إلى أن هذه الأوساط مهتمة بتصعيد الوضع الاجتماعي والسياسي في روسيا. وأضاف أن هناك من لا يروق له الطابع السلمي للمظاهرات التي جرت في روسيا في الأشهر الماضية.

وذكر أن الغرب عادة ما يطلق تسمية "معتقلين سياسيين" على الأشخاص الذين ينتهكون القانون في روسيا. كما أشار باتروشيف إلى أن بعض القوى في الغرب تستغل حرية توزيع المعلومات في القطاع الروسي من شبكة الإنترنت، لنشر إشاعات مختلفة ودعوات إلى احتجاجات غير مرخصة.

المصدر: وكالة "إينترفاكس"