محلل سياسي: انفصال جنوب السودان قد يتسبب بفوضى عارمة في البلاد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58650/

اعتبر المحلل السياسي ورئيس تحرير صحيفة "التيار" السودانية عثمان الميرغني في حديث لقناة " روسيا اليوم" أن إنفصال جنوب السودان لا يصب في مصلحة الشمال والجنوب. وتوقع الميرغني أن يكون هناك رد فعل داخلي عقب الانفصال نتيجة الاحباط بالشارع السوداني ما قد يؤدي إلى فوضى عارمة في البلاد وقد تخرج الامور عن السيطرة.

اعتبر المحلل السياسي ورئيس تحرير صحيفة "التيار" السودانية عثمان الميرغني في حديث لقناة " روسيا اليوم"  أن إنفصال جنوب السودان لا يصب في مصلحة الشمال والجنوب. وتوقع الميرغني أن يكون هناك رد فعل داخلي عقب الانفصال نتيجة الاحباط بالشارع السوداني ما قد يؤدي إلى فوضى عارمة في البلاد وقد تخرج الامور عن السيطرة.

وتوقع الميرغني أن يكون هناك رد فعل داخلي عقب الانفصال نتيجة الاحباط بالشارع السوداني ما قد يؤدي إلى فوضى عارمة في البلاد وقد تخرج الامور عن السيطرة.

واشا ر الميرغني الى امكانية انفلات الامن في جنوب السودان، لان حكومة الجنوب ضعيفة وهشة وتفتقد لمكونات السيادة المركزية، كما انها لا تمتلك بنية تحتية متينة تربط كافة اجزاء الجنوب بشكل مباشر.

واضاف الميرغني ان الجماعات القبلية تلعب دورا قويا في الجنوب اذ انها نافذة وسلطانها قوي جدا على سكان المناطق التي تتواجد فيها تلك القبائل، بالاضافة الى توفر السلاح بشكل كبير أكثر من الماء والخدمات، مشيرا الى انه من السهولة ان ينفلت الوضع الامني هناك في اي وقت.

واستبعد الميرغني قيام حرب حقيقية وقال ان هناك مجرد تهديد وتلويح بقيام الحرب، مشيرا الى انه ليس من مصلحة اي من الطرفين الانزلاق الى مرحلة الحرب لانه من الممكن ان تؤثر على بقاء سلطة شريكي الحكم على رأس السلطة. 

 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية