الحفل السابع لتوزيع جوائز "رو ـ نيت" يظهر التطور في شبكة الإنترنت الروسية

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58646/

جرى في العاصمة الروسية موسكو الخميس 25 من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني حفل توزيع جوائز "رو.نيت" للعام 2010 حيث تم إعلان الفائزين بهذه الجائزة في العديد من مجالات العالم الرقمي. وتم اختيار الفائزين بناءً على حملة تصويت واسعة بعد أن لاقت الجائزة خلال الأعوام الماضية رواجاً كبيراً، حتى أن عدد المشتركين هذا العام زاد عن ستمائة.

جرى في العاصمة الروسية موسكو الخميس 25 من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني حفل توزيع جوائز "رو.نيت" للعام 2010 حيث تم إعلان الفائزين بهذه الجائزة في العديد من مجالات العالم الرقمي. وتم اختيار الفائزين بناءً على حملة تصويت واسعة بعد أن لاقت الجائزة خلال الأعوام الماضية رواجاً كبيراً، حتى أن عدد المشتركين هذا العام زاد عن ستمائة.

جائزة "رو.نيت" وللتوضيح: هي جائزة خاصة بشبكة الإنترنت في روسيا والتي بدء العمل على منحها سنوياً منذ عام 2004 تعنى بتطوير العمل في الإنترنت بسبع مجالات رئيسية:

- المجتمع والدولة

- الثقافة والإعلام

- العلوم والتعليم

- الاقتصاد والبزنيس

- الصحة والاستجمام

- التكنولوجيا والابتكارات

- المشاريع التعليمية على الإنترنت

وقد فاز بجوائز المجتمع والدولة المركز المعني بمنح تراخيص للواحق "ru" على الإنترنت ومشروع "وحيداً في المنزل" لمراقبة ما يتابعه الأطفال على الإنترنت ومنع الدخول إلى الصفحات الخاصة بالكبار بالإضافة إلى مشروع موقع "خريطة لمساعدة المصابين من الحرائق".

أما جائزة الثقافة والإعلام فحازها الموقع التفاعلي الشعبي "أنت مراسل" الذي أطلقته وكالة الأنباء الروسية ريا نوفستي وكذلك الموقع الروسي الخاص بشركة بي بي سي "BBC"، وشركة ديجيتال أكسيس (Digital Access) لموقعها "السينما أون لاين". وحاز على جائزة العلوم والتعليم موقعان اثنان فقط موقع الموسوعة الحرة "ويكيبيديا" باللغة الروسية وصندوق دميتري زيمين صاحب مشروع موقع "عناصر العلم الكبير" الذي يعتبر مشروعاً ضخماً للعلوم. وعن جائزة الاقتصاد والأعمال فاز السوق الإلكتروني "أوزون"، وموقع "هذا شأني" لخدمات المحاسبة، وموقع "قارن" للبحث في خدمات المصارف. أما الفائزون بالجائزة عن الصحة والاستجمام تقدمهم الموقع الرسمي لوزارة الصحة "روسيا السليمة" من ثم مشروع موقع "حسن الطعام" وموقع "نعم ماء" لشركة النشر "بوننير بابليكيشينز"، وحظي الموقع الرسمي لفريق الهوكي "دينامو" على الجائزة الخاصة.

وجوائز التقنية والتطوير كانت من نصيب شركة سكارتيل التي تقدم خدمات يوتا (yota) للاتصال مع الانترنت وشركة البريد الإلكتروني ومحرك البحث "ميل رو" ومشروع كومدي (COMDI) للمؤتمرات واللقاءات على الإنترنت، وأفضل مواقع تعليمية خلال العام الفائت كان موقع "المذكّرة" وموقع "قسم التعليم والعلوم في إقليم كيميروف" والموقع الخاص "لأستاذ الفيزياء والمعلوماتية".. وحسب تصويت الجمهور حظيت اللعبة "أسطورة. إرث التنين" بالجائزة بعد أن صوت لها 420 ألفاً.. كما تم منح جائزة الكنز الوطني لـ "رو.نيت" لمدير مختبرات كاسبيرسكي يفغيني كاسبيرسكي، وكذلك النائب السابق لوزير الاتصالات ألكسي سولداتوف.

نشير هنا إلى أن مشروع هذه الجائزة يسعى لتحقيق مجموعة من الاهداف في تطوير المجتمع الرقمي وتحسين ظروف العمل على الشبكة العنكبوتية في روسيا من خلال تعميم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمساعدة في توحيد وتكامل مجتمع الإنترنت، من خلال إقامة مجتمع موحد للمعلومات في روسيا وتنفيذ المشاريع الوطنية في مجال المعلوماتية. وهذا التجمع هو مجال لعرض إنجازات الجزء الروسي من شبكة الانترنت على الصعيد الوطني والدولي وإبراز ما تم تحقيقه لتعزيز تكنولوجيا المعلومات ووسائل الإعلام الإلكترونية في روسيا باعتبارها قطاعا هاما من قطاعات النشاط الاقتصادي، وبالطبع تشجيع اعتماد التكنولوجيات الجديدة للمعلومات في مختلف قطاعات الاقتصاد الروسي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية