محلل سياسي روسي: الوضع في سورية خطير جدا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/586450/

قال المحلل السياسي الكسي مالاشينكو في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" إن التدخل العسكري ضد سورية صعب في الوقت الحالي بالنسبة إلى الولايات المتحدة الأمريكية التي دخلت مرحلة الانتخابات الرئاسية.

قال المحلل السياسي الكسي مالاشينكو في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" إن التدخل العسكري ضد سورية صعب في الوقت الحالي بالنسبة إلى الولايات المتحدة الأمريكية التي دخلت مرحلة الانتخابات الرئاسية.

وفيما يلي النص الكامل للمقابلة:

س - سيد  مالاشينكو واشنطن تحدثت عن أن كل الخيارات مطروحة، بما في ذلك العمل خارج إطار سلطة مجلس الأمن.. هل يعني هذا انه قد نشهد ضربة عسكرية ضد سورية على غرار ما حدث في كوسوفو لتجنب الفيتو الصيني الروسي؟

ج - اعتقد ان توجيه ضربة عسكرية بالنسبة للامريكيين ضد النظام السوري هي مسألة خطيرة للرئيس اوباما، وخصوصا ان بانتظاره الانتخابات الرئاسية، لذلك فان اي خطأ سيرتكب من قبلهم في السياسة الخارجية سيشكل حرجا للادارة الامريكية. ويمكن القول ان الامريكان لن يخاطروا بذلك، ولكن هناك بلدان اخرى مستعدة للقيام بذلك، كفرنسا وبعض الدول العربية مثل السعودية وقطر واعتقد ان سورية دولة قوية وهامة في منطقة الشرق الاوسط، مقارنة بالدول الاخرى كليبيا فهي قريبة من الصراعات القائمة بالشرق الاوسط، لذلك اعتقد ان الفوضى ستنتشر في البلدان المجاورة مثل لبنان وفبسطين وغيرها من الدول، طبعا في حال القيام بالضربة العسكرية.

س - في حال فشل خطة عنان .. ما مستقبل الأوضاع في سورية والمنطقة بشكل عام؟

ج - انا لا اعرف ماذا سيحصل في حال فشل خطة عنان، ولكن اعتقد انها فشلت وليس لها وجود في الوقت الحالي، كما ان الوقت ليس في صالح فريق عنان وغير كاف، واعتقد انهم سيضطرون للاخذ بعين الاعتبار رأي المعارضة، ولكن يبقى مصير هذه الخطة مجهولا في حال فشلها .

س - ما الدور الذي يمكن أن تلعبه روسيا في هذا الوقت الحرج لحل الأزمة السورية بالطرق السلمية؟

ج - روسيا حاولت لفتره طويلة ان تساعد في حل الازمة السورية والنظام السوري حليف لها، ولم تتخلى عنه، وفي نفس الوقت لم تستطع روسيا ان تجعل من بشار الاسد مرنا في التوصل الى حل وسط يرضي الجميع. واقول انه منذ نصف عام كان يمكن التحدث عن حلول وسط، ولكن الوضع الان يزداد سوءا وفقط اعجوبة ما يمكن ان توجد مخرجا للازمة السورية، ولكن اذا فكر بشار الاسد بالخروج من سوريا فاعتقد ان روسيا ستستقبله لانه حليف لها.

س - الرئيس الفرنسي والمستشارة الألمانية أكدا أنهما سيعملان على تغيير موقف فلاديمير بوتين من الأزمة السورية ما فرص نجاحهما بذلك ؟

ج - اعتقد ان هناك فرصة لاقناع فلاديمير بوتين بتغيير وجهة نظره اتجاه الازمة السورية. وفي حال لم يتغير فان الامر سيزداد حدة، ولكن في حال قامت روسيا بتغيير بسيط لموقفها فان الرئيس السوري سيبدي نوعا من المرونة ويتحاور مع المعارضة واعتقد ان بشار الاسد هو اللاعب الرئيسي في حل الازمة في بلاده، وفي نفس الوقت لروسيا مصالح وعلاقلات مع الغرب واعتقد ان موقف روسيا ربما يتغير ويقترب بشكل تدريجي من الموقف الغربي.