ابو الغيط يحذر ايران من التدخل في الشأن الداخلي لدول الخليج والعراق ولبنان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58642/

حذر وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط إيران من التدخل في الشأن الداخلي لدول الخليج والعراق ولبنان، رافضا ما سماه استخدام طهران للبلاد العربية كأوراق في تنافسها مع القوى الغربية. وقال أبو الغيط في مقابلة تنشرها صحيفة الشرق القطرية يوم الجمعة 26 وحصلت وكالة الانباء الفرنسية على مقتطفات منها أنه لا يجب السماح بالتدخلات الايرانية في الشأن الداخلي لدول الخلي.

حذر وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط إيران من التدخل في الشأن الداخلي لدول الخليج والعراق ولبنان، رافضا ما سماه  استخدام طهران للبلاد العربية كأوراق في تنافسها مع القوى الغربية.

وقال أبو الغيط في مقابلة تنشرها صحيفة الشرق القطرية يوم الجمعة  26 وحصلت وكالة الانباء الفرنسية على مقتطفات منها أنه لا يجب السماح بالتدخلات الايرانية في الشأن الداخلي لدول الخليج، موجها كلامه الى الايرانيين قائلا: " نقول لإخوتنا في إيران إذا ما كانت هذه الاشارات والايحاءات والايماءات صحيحة فيجب أن يتوقفوا، أمن دول الخليج يأتي أولا، ومصر تعطيه أكبر قدر من اهتمامها".

وأضاف أبو الغيط: "يجب أن يترك العراق في حاله ويجب أن يترك لبنان في شأنه، ويجب الا تتعرض إيران للبحرين بأي شكل من الاشكال". داعيا الى اتاحة الفرصة للمجتمعات العربية أن تنمو وتتطور بعيدا عن أي أيد تحاول أن تستخدم هذه الدول وهذه البلاد العربية ككروت واوراق في تنافس بين إيران والقوى الغربية.

واعتبر أبو الغيط أن مشاكل إيران مع الغرب تحل بالعمل الدبلوماسي وليس العسكري، مؤكدا حق طهران في الاستخدام المدني للطاقة النووية من دون تحويلها الى قدرات عسكرية.

كما رأى أن تسوية المشكلات الايرانية الغربية يجب أن تتم من خلال التفاهم والعمل الدبلوماسي والسياسي، داعيا إلى استبعاد العمل العسكري والحرب، ومشيرا إلى أن إيران لها الحق في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، الاّ أنها يجب الا تفكر في تطوير برنامجها لكي يتحول إلى برنامج نووي عسكري، الذي قد يعني الكثير من التهديدات.

خبير سياسي: مصر هي اكثر دولية عربية معنية بمواجهة المد الايراني الى العالم العربي

من جهته قال الدكتور عماد  جاد الخبير في مركز الاهرام للدراسات السياسية و الاستراتيجية في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان الانتقادات المصرية لايران تأتي للتأكيد على ان الموقف المصري تجاه ايران هو موقف مبدأي، وان القاهرة تدرك ان هناك نوع من التحالف والتنسيق الايراني القطري، وبالتالي هذه التصريحات تأتي للتأكيد على ان الموقف المصري من هذه القضية غير قابل للمساومة.

وأضاف جاد  أن هناك تناقضات جوهرية بين ايران التي تنتهج مشروعا اصوليا لا يزال قائما على مبدأ تصدير الثورة الايرانية الاسلامية للخارج، ومصر التي تنتهج مشروعا اخرا، يظهر التفاعل الايجابي مع القوى الدولية وقرارات الشرعية الدولية وتحسين العلاقات العربية مع العواصم العالمية، مؤكدا ان مصر هي اكثر دولة عربية معنية بمواجهة المد الايراني الى العالم العربي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية