فوز 3 شركات كويتية وإماراتية وتركية بعقود استثمارية نفطية في العراق

مال وأعمال

فوز 3 شركات كويتية وإماراتية وتركية بعقود استثمارية نفطية في العراق
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/586335/

أعلنت وزارة النفط العراقية الأربعاء 30 مايو/أيار، عن فوز ائتلاف من 3  شركات تركية وإماراتية وكويتية باستثمار الرقعة الاستكشافية النفطية التاسعة في محافظة البصرة جنوب العراق.

أعلنت وزارة النفط العراقية الأربعاء 30 مايو/أيار، عن فوز ائتلاف من 3 شركات تركية وإماراتية وكويتية باستثمار الرقعة الاستكشافية النفطية التاسعة في محافظة البصرة جنوب العراق.

وقال مدير دائرة العقود والتراخيص في الوزارة عبد المهدي العميدي، على هامش فتح العطاءات لجولة التراخيص الرابعة اليوم إنه فاز ائتلاف شركات "كويت انرجي" و"تي بي أي" التركية  و"داريكون أويل" الإماراتية بعطاء استثمار الرقعة الاستكشافية النفطية التاسعة في محافظة البصرة، مقدرة كلفة الإنتاج بحدود 6 دولارات و24 سنتا للبرميل المكافئ.

وأضاف العميدي أن حصة الشركة الكويتية ستبلغ 40% بينما ستحصل كل من الشركتين  التركية والإماراتية على 30%.

وكانت وزارة النفط العراقية حددت يومي الأربعاء والخميس موعدا لانطلاق جولة التراخيص الرابعة بمشاركة 47 شركة عالمية من 25  دولة والتي تشمل 12 رقعة استكشافية في مناطق متفرقة من البلاد، تشمل 7 حقول غازية و5 نفطية.

وتشمل جولة التراخيص هذه، رقع استكشافية غير مطورة تتوزع على 10 محافظات هي نينوى والأنبار والنجف والديوانية وبابل والمثنى وديالى وواسط والبصرة وذي قار، تقوم الشركات الفائزة بتطويرها على أساس عقود الخدمة أسوة بما حدث في جولات التراخيص الثلاث السابقة.

وأكد وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي أن إنتاج العراق من النفط الخام سيزداد بشكل كبير في العقدين القادمين. وذكر أن جولة التراخيص الرابعة ستعمل على زيادة الطاقة الكهربائية وتوفير فرص العمل لأبناء الشعب العراقي.

تجدر الإشارة إلى أن إنتاج العراق من النفط الخام حاليا يبلغ 2.5 مليون برميل يوميا.

المصدر: وكالات