الكرملين ينصح السفير ماكفول بأن يكون أكثر دبلوماسية

أخبار روسيا

الكرملين ينصح السفير ماكفول بأن يكون أكثر دبلوماسية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/586281/

قال يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي للصحفيين يوم 29 مايو/أيار، معلقا على التصريحات الحادة التي أدلى بها السفير الأمريكي لدى موسكو مايكل ماكفول، قال إنه يجب أن يكون السفراء أكثر دبلوماسية.

قال يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي للصحفيين يوم 29 مايو/أيار معلقا على تصريحات حادة أدلى بها السفير المريكي في موسكو مايكل ماكفول، قال: "يجب أن يكون السفراء أكثر دبلوماسية"، ومضى  قائلا:" أنا كنت سفيرا في الولايات المتحدة على مدى 10 سنوات ولا أود التعليق على  أقوال زميلي".

وقال أوشاكوف إنه كان يتبع عندما كان سفيرا مبدأ بسيطا يقضي بضرورة الذود عن مصالح البلاد والتعامل مع ألامور بإيجابية. وأضاف قائلا إن كل السفراء يتبعون هذا المبدأ، موضحا ان " هناك عددا كبيرا من المسؤولين، عدى السفراء يحاولون إفساد جو العلاقات الثنائية". واستطرد قائلا:" قيادات البلدين  مصممون على  التعاون البناء. ويجب أن  يتخذ السفير خطوات على هذا المسار ولا ينبغي ان يخل  بالجهود التي تبذلها قيادة بلاده".

وأشار مساعد الرئيس الروسي قائلا:" حاولت ان أن أكون دبلوماسيا، ويجب عليه ايضا ان يكون دبلوماسيا، وهذا سيساعده".

يذكر أن السفير الأمريكي أعلن في كلمة ألقاها أمام طلاب مدرسة الاقتصاد العليا في موسكو  الاسبوع الماضي أن روسيا قدمت رشى لقرغيزيا لتتخلى عن قرارها بنشر قاعدة "مناس" على أراضيها. واعترف السفير الأمريكي نفسه حينها انه "عند طرحه ذلك لن يكون دبلوماسيا". وقد أثارت مثل هذه الأقوال الصادرة عن  رئيس البعثة الدبلوماسية الأمريكية ردا ناقدا لدى وزارة الخارجية الروسية التي قال ناطق باسمها :" إن التقييمات التي قدمها السفير الأمريكي تخرج  إلى حد بعيد عن أطر المراسم الدبلوماسية. وإنها، من حيث الجوهر، عبارة عن تشويه متعمد لبعض جوانب الحوار الروسي الأمريكي".

ورد ماكفول بدوره على هذا النقد قائلا إنه لا يزال يستوعب فن اللغة الدبلوماسية. وأوضح كاتبا على الـ "تويتر" :" لا أزال أدرس فن التكلم بدبلوماسية أكثر".

الكرملين:" موسكو ستتخذ خطوات جوابية في حال تبني الولايات المتحدة لقانون جديد مناهض لروسيا

حذر أوشاكوف من أن موسكو ستتخذ خطوات جوابية في حال تبني الولايات المتحدة لقانون جديد مناهض لروسيا وقال:" في حال تبني قانون جديد مناهض لروسيا ( قانون ماغنيتسكي) سيقضي ذلك بالطبع باتخاذ اجراءات جوابية من قبلنا".

وأشار أوشاكوف في معرض ذلك قائلا:" نود تفادي ذلك. وآمل ألا يتم استبدال تعديل جاكسون - فينيك المناهض للسوفيت  بقانون مناهض لروسيا".

ويرى مساعد الرئيس الروسي أن تعديل جاكسون - فينيك الساري المفعول لحد الآن سيلحق ضررا بالأمريكيين،  إذ أن شركاتهم قد تخسر، بالمقارنة مع منافسيها في أوروبا وآسيا. وختم أوشاكوف بقوله:" قد تعودنا على "جاكسون – فينيك" وأتقنا طرق التعامل معه".

 الكرملين : روسيا جاهزة للانتقال إلى نظام خال من تأشيرات الدخول مع الولايات المتحدة

أعلن أوشاكوف أن روسيا جاهزة لإلغاء تأشيرات الدخول مع الولايات المتحدة. وان الكرة اصبحت الآن في ملعب الشركاء الأمريكيين. وقال:"  نحن مستعدون من حيث المبدأ  للانتقال إلى رحلات متبادلة دون منح  تأشيرات الدخول. والكرة الآن في ملعب الشركاء الأمريكيين".

وأكد ممثل الكرملين أن الرئيس الروسي بوتين يولي اهمية بالغة لتيسير نظام منح تأشيرات الدخول. وأعاد أوشاكوف إلى الأذهان أن بوتين هو الذي بادر عام 2011 إلى طرح هذه المسألة.

 بوتين وأوباما يمكن أن يوقعا وثائق هامة  في قمة لوس كابوس

أعلن أوشاكوف أن بوتين وأوباما يمكن أن يوقعا  في قمة مجموعة العشرين بلوس كابوس بيانا مشتركا بشأن التعاون اللاحق، وغيره من الوثائق الهامة. وقال:"من المخطط عقد لقاء بين الرئيسين في لوس كابوس بقمة العشرين. وتم الاتفاق على أن يكون هذا للقاء رسميا، سيسفر عن تبني وثائق هامة. ولا استبعد  صدور بيان مشترك في موضوع تطوير التعاون".

 بوتين مصمم على التطوير النشيط للعلاقات البناءة مع الولايات المتحدة

أعلن أوشاكوف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مصمم على التطوير النشيط للعلاقات البناءة والمستقرة مع الشركاء الأمريكيين. وأضاف قائلا:"من المهم أن يشاركنا البيت الأبيض في هذا الموقف".

وذكر ممثل الكرملين تبادل الرسائل الذي جرى بين زعيمي البلدين. وكان الرئيس الأمريكي براك أوباما  قد بعث يوم 2 مايو/أيار برسالة طويلة جدا تطرق فيها إلى أهم مسائل العلاقات الثنائية والقضايا الدولية. أما بوتين فقد ارسل رسالتة إلى أوباما مع رئيس الوزراء دميتري مدفيديف. وقال أوشاكوف:"  لم تكن تلك الرسالة اقل طولا وتناولت بالتفاصيل ذاتها مواقفنا من التعاون مع الشركاء الأمريكيين".

وأكد أوشاكوف قائلا :" تكمن الفكرة الرئيسية لكلا الرسالتين في تأكيد السعي المتبادل إلى توسيع وتعميق العلاقات لترتقي إلى مستوى جديد".

وأعاد أوشاكوف إلى الأذهان أن بوتين سبق له أن لفت في مقال نشره في فبراير/شباط الماضي إلى أن روسيا مستعدة لتقدم كبير في علاقاتها مع الولايات المتحدة. وقال:" من المهم أن يتصرف كلا البلدين اعتمادا على مبادئ المساواة في الحقوق والاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية. وفي حال مراعاة تلك المبادئ ستقام علاقات طيبة وبناءة مع هذه الإدارة الامريكية والإدارة الجديدة".

المصدر: إنترفاكس" الروسية للأنباء

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة