روسيا مستعدة لمساعدة إيران في إنشاء مفاعل آخر بمحطة بو شهر

أخبار روسيا

روسيا مستعدة لمساعدة إيران في إنشاء مفاعل آخر بمحطة بو شهر
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/586257/

أعلنت شركة "روس اتوم" الروسية للطاقة الذرية أنها تجري مشاورات أولية بشأن إنشاء مفاعل آخر في محطة بو شهر الكهرذرية الايرانية. وكانت ايران كشفت الاسبوع الماضي انها تدرس برنامجا لبناء محطتين نوويتين جديدتين إحداهما في مدينة بوشهر جنوبي البلاد تصل قدرتها إلى ألف ميغاواط.

أعلنت شركة "روس اتوم" الروسية للطاقة الذرية أنها تجري مشاورات أولية بشأن إنشاء مفاعل آخر في محطة بو شهر الكهرذرية الايرانية. وقال نيقولاي سباسكي نائب مدير عام الشركة أمام الصحفيين يوم 29 مايو/ايار: "في حال عدم فرض أي حظر على إنشاء كهذا ووجود منفعة فإننا جاهزون". وأضاف: "المسألة ليس فيها أي شيء جديد، ولم يصدر مجلس الأمن الدولي أي حظر بهذا الشأن، وقد أجرينا مشاورات أولية في هذا الموضوع".

وبحسب قوله فمن أجل أن تعقد صفقة يجب أن يتوفر عدد من العوامل، ومنها وجود مشروع اقتصادي وتوفر المنفعة الاقتصادية. ولا يوجد أي شيء من هذا النوع لحد الآن".

وكانت ايران كشفت السبت 26 مايو/ايار عن خطة لبناء محطتين نوويتين جديدتين العام المقبل. وأعلن فريدون عباسي رئيس وكالة الطاقة الذرية الإيرانية أن بلاده تدرس برنامجا لبناء محطتين نوويتين جديدتين إحداهما في مدينة بوشهر جنوبي البلاد تصل قدرتها إلى ألف ميغاواط.

يذكر أن عملية إنشاء محطة بو شهرعام 1974 بدأت بمشاركة مؤسسة Kraftwerk  Union A.G. ( Siemens /KWU )   الألمانية، التي قامت عام 1980 بإلغاء الاتفاقية مع الجانب الإيراني بسبب اتخاذ الحكومة الالمانية قرار بالانضمام إلى الحظر الامريكي على توريد المعدات إلى إيران. وشهدت سنة 1992 بدء محادثات بين طهران وموسكو حول مشاركة روسيا في هذا المشروع، حيث وقعت شركة "زاروبيج أتوم انيرغوستروي" الروسية ومؤسسة الطاقة الذرية الايرانية عام  1995  اتفاقية استكمال انجاز إنشاء الوحدة الاولى في المحطة. كما تعهدت روسيا بتوريد مفاعل واحد، بالاضافة الى توريد الوقود النووي اللازم لتشغيله وإعداد الخبراء الايرانيين. واتفقت روسيا وايران في فبراير/شباط عام 1998 على ان روسيا الاتحادية لا تقوم بالمساعدة في  إنشاء المحطة فحسب، بل وتقوم بإنجاز المشروع كاملاً.

وأقيمت مراسم تشغيل المفاعل الأول للمحطة في 12 سبتمبر/أيلول الماضي بمشاركة المسؤولين الروس والإيرانيين. وأعلن سيرغي شماتكو وزير الطاقة الروسي في مؤتمر صحفي عقد آنذاك أن روسيا ستقدم خدمات الضمان للمحطة خلال سنة واحدة اعتبارا من وقت بلوغ المحطة قدرتها الكاملة، أي بعد بدء  استخدامها الصناعي. فيما تقول مصادر إيرانية إن ذلك سيحدث في وقت قريب.  وتخطط الحكومة الإيرانية مستقبلا لإنشاء 20 مفاعلا نوويا في البلاد.

المصدر: وكالة "إيتار – تاس" الروسية للأنباء

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة