فتح ترانزيت الشحنات الأمريكية من أفغانستان عن طريق ليتوانيا

أخبار العالم

فتح ترانزيت الشحنات الأمريكية من أفغانستان عن طريق ليتوانيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/586174/

أفادت وزارة الخارجية الليتوانية أن دفعة أولى  من الشحنات الأمريكية التي  كانت قوات الناتو تستخدمها في أفغانستان وصلت يوم 28 مايو/أيار إلى ميناء كلايبيدا الليتواني في بحر البلطيق. ولفتتت الوزارة إلى أن الشحنات ليست عسكرية.

أفادت وزارة الخارجية الليتوانية أن دفعة أولى  من الشحنات الأمريكية التي كانت قوات الناتو تستخدمها في أفغانستان وصلت يوم 28 مايو/أيار إلى ميناء كلايبيدا الليتواني  في بحر البلطيق. ولفتت الوزارة إلى أن الشحنات ليست عسكرية.

وقد تم إيصال 76 حاوية برا وسيتم نقلها فيما بعد إلى الولايات المتحدة. وأشارت الوزارة أنه " استفادة من الوضع الجيوسياسي بين الاتحاد الأوروبي وبلدان الشراكة الشرقية وتطويرا للتعاون مع الأدارة الامريكية استطاعت ليتوانيا عرض آليات قعالة لنقل الشحنات من أفغانستان، الأمر الذي ستزداد اهميته بصورة خاصة بعد عام 2014 ، أي بعد انسحاب قوات الناتو من أفغانستان".

يذكر أن ميناء كلايبيدا الليتواني شهد في أغسطس/آب الماضي فتح خط ترانزيت الشحنات الأمريكية إلى أفغانستان والذي كانت المواد الغذائية والماء ومواد البناء والمحروقات تمر من خلاله. أما الآن  فقد اصبح الممر يعمل على نقل الشحنات ذهابا وإيابا.

المصدر: وكالة "إيتار – تاس" الروسية للأنباء

فيسبوك 12مليون