صحفي مصري: نشهد تشكيل خريطة جديدة للتحالفات السياسية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/586113/

قال احمد عليبة الصحفي في جريدة "الاهرام" المصرية في حديث لقناة "روسيا اليوم" انه بدأت  في مصر تتشكل خريطة جديدة للتحالفات السياسية قبيل جولة الاعادة في انتخابات الرئاسة. ورشح بان يحصل محمد مرسي على تأييد من صوتوا لصالح عبدالمنعم ابو الفتوح، واما احمد شفيق فسيدعمه مَن لم يتأثروا بسلبيات النظام السابق بشكل مباشر ومَن يعارضون مجيء الاسلاميين الى الحكم.

قال احمد عليبة الصحفي في جريدة "الاهرام" المصرية في حديث لقناة "روسيا اليوم" الاحد 27 مايو/ايار تعليقا على التطورات الاخيرة في الساحة السياسية المصرية انه بعد ان اتضح ان مرشح "الاخوان المسلمين" محمد مرسي واحمد شفيق رئيس الوزراء الاسبق سيخوضان جولة الاعادة في انتخابات الرئاسة المصرية، بدأت على الفور "ماكينة الاعداد للخريطة الجديدة لشكل التحالفات".

وتابع الصحفي قوله: "بالاساس لدينا القوى المحسوبة على الاسلام السياسي لم تكن متوافقة مع محمد مرسي في الجولة الاولى". واشار الى ان لدى هذه القوى جماهير كبيرة صوتت في الجولة الاولى لصالح عبدالمنعم ابو الفتوح الذي حل في المرتبة الرابعة، حسب النتائج الاولية.

وقال عليبة ان "هذه الاصوات اصبحت محكومة لتشكيل خريطة محمد مرسي"، مشيرا الى ان هناك اتفاقا اوليا بهذا الشأن. واضاف انه "من ثم سيبادر الاخوان المسلمون الى اجتذاب تيارات ليبرالية مثل "غد الثورة"، وربما احزاب اخرى ستميل الى هذا الاتجاه".

ويعتقد الصحفي بان بعض المرشحين الخاسرين، وخاصة ابو الفتوح وحمدين صباحي "سيميلون بشكل او بآخر ليس للصب في مصلحة "الاخوان المسلمين"، ولكن ليكون لديهم رؤية سلبية تجاه المرشح الآخر احمد شفيق المحسوب على النظام السابق".

اما البالنسبة لأحمد شفيق، فيرى احمد عليبة ان هذا المرشح سيحصل على الكثير من الاصوات التي كانت من نصيب عمرو موسى بالجولة الاولى. كما سيؤيده من تهمهم قبل كل شيء قضية الامن والاستقرار، "حتى ولو كان في ذلك اعادة للنظام القديم". واشار الصحفي الى ان الحديث يدور عن هؤلاء الذين "لم يحتكوا  به (النظام السابق) بشكل مباشر، او الذين لم يتأثرو بسلبياته بشكل مباشر"، ويرون في احمد شفيق "شخصية ستضمن استمرار الدولة المدنية".

الأزمة اليمنية