ايران تكشف عن خطة بناء محطتين نوويتين جديدتين العام المقبل

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/586103/

كشفت ايران عن خطة لبناء محطتين نوويتين جديدتين العام المقبل. وأعلن فريدون عباسي رئيس وكالة الطاقة الذرية الإيرانية ان إحدى المحطتين سيتم تشييدها في مدينة بوشهر وتصل قدرتها إلى ألف ميغاواط. وأضاف عباسي أن محطة بوشهر الكهرذرية الحالية ستبلغ طاقتها القصوى في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

كشفت ايران عن خطة لبناء محطتين نوويتين جديدتين العام المقبل. وأعلن فريدون عباسي رئيس وكالة الطاقة الذرية الإيرانية في كلمة ألقاها في جامعة طهران السبت 26 مايو/ايار أن بلاده تدرس برنامجا لبناء محطتين نوويتين جديدتين إحداهما في مدينة بوشهر جنوبي البلاد تصل قدرتها إلى ألف ميغاواط.

وأكد عباسي أن محطة بوشهر الكهرذرية الحالية ستبلغ طاقتها القصوى في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، بحسب توقعات الخبراء الايرانيين. ونسبت وكالة "ايسنا" الايرانية للأنباء لعباسي قوله ان قدرة محطة بوشهر التي بدأت نشاطاتها في ايلول/سبتمبر الماضي تخطت حاجز الـ94 % من طاقتها القصوى، واضاف أنه تم ربط 942 ميغاواط من الطاقة الكهربائية المنتجة في هذه المحطة بشبكة الكهرباء الوطنية الايرانية.

وفي تطرقه الى قضية انتاج اليورانيوم العالي التخصيب، أكد المسؤول الإيراني أنه لا يوجد سبب لتجميد أعمال تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 % بكمية كافية لسد احتياجات البلاد، معلنا عن وضع مجمعين ايرانيين آخرين لإنتاج الوقود النووي تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الثلاثاء الماضي.

وفيما يتعلق بالتقرير الأخير للوكالة الدولية للطاقة الذرية حول ايران والذي يؤكد عثور خبراء الوكالة على آثار يورانيوم مخصب الى نسبة 27 % في موقع فردو النووي، أشار عباسي إلى إمكانية حصول خطأ فني من جانب مشغل أجهزة الطرد المركزي، مضيفا أن طهران أكدت مرارا ليوكيا أمانو المدير العام للوكالة أن مثل هذه الحالات خطأ تقني ولا تعتبر مخالفة.

المصدر: ايسنا

فيسبوك 12مليون