المجلس الوطني السوري يدعو مجلس الامن لعقد اجتماع فوري وعنان الى سورية قريبا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/586027/

دعا المجلس الوطني السوري السبت 26 مايو/ايار مجلس الامن الدولي الى "عقد اجتماع فوري" بعد مقتل عشرات المدنيين في بلدة الحولة بريف حمص الجمعة. وفي تطور آخر، أعلن أحمد فوزي المتحدث باسم كوفي عنان المبعوث الدولي الخاص الى سورية ان عنان سيزور سورية قريبا، دون الكشف عن موعد او تفاصيل الزيارة لاسباب أمنية.

دعا المجلس الوطني السوري السبت 26 مايو/ايار مجلس الامن الدولي الى "عقد اجتماع فوري" بعد مقتل عشرات المدنيين في بلدة الحولة بريف حمص الجمعة.

واشار المجلس الى سقوط حوالى 100 قتيل بينهم 55 طفلا في الهجوم الذي استهدف الحولة.  وذكر موقع "نهار.نت" الاخباري ان المرصد السوري لحقوق الانسان أكد ليل الجمعة سقوط 50 قتيلا ومئات الجرحى في الحولة.

من جهته، قال المجلس في بيان له "ان بعض هؤلاء القتلى قضوا بالقصف المدفعي في حين ذبحت عائلات بكاملها"  داعيا المجلس الامن الدولي الى "عقد اجتماع فوري لبحث الوضع الناجم عن المجزرة في ظل وجود المراقبين الدوليين، وتحديد مسؤولية الأمم المتحدة إزاء عمليات الإبادة والتهجير القسري التي يقوم بها النظام بحق المدنيين العزل".

في موضوع آخر أعلن أحمد فوزي المتحدث باسم كوفي عنان المبعوث الدولي الخاص الى سورية ان عنان سيزور سورية قريبا، دون الكشف عن موعد او تفاصيل الزيارة لاسباب أمنية.

وستكون هذه الزيارة هي الاولى منذ أن قدم عنان خطته للسلام للحكومة السورية في مطلع مارس/آذار الماضي.

وكانت مصادر دبلوماسية اممية كشفت لـ"رويترز" الجمعة 25 مايو/ايار ان عنان ربما يتوجه إلى سورية قبل نهاية الشهر الجاري لانقاذ خطته السلمية الهادفة الى تحقيق "انتقال سياسي" في البلاد عن طريق حوار ويقضي بوقف العنف وانسحاب القوات والاسلحة الثقيلة من المدن ونشر قوة المراقبة الدولية في سورية.

هذا وقال مارتين نسيركي المتحدث باسم الامين العام للامم المتحدة للصحفيين في نيويورك الجمعة انه "يحين موعده عندما يكون من الملائم ان يتواصل المبعوث الخاص المشترك مباشرة وشخصيا مع السلطات السورية ومع المعارضة في اماكنهم."

هذا ويتوقع أن تقدم الامم المتحدة وعنان تقريرين الى مجلس الامن الدولي بشأن الوضع في سورية يوم الاربعاء المقبل.

المصدر: رويترز