تظاهرة حاشدة في عمان احتجاجا على رفع الاسعار

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/586023/

شهدت العاصمة الاردنية عمان في ذكرى استقلالها الـ66 يوم الجمعة 25 مايو/ايار تظاهرة حاشدة احتجاجا على قرار الحكومة الجديدة رفع الاسعار ومطالبة باجراء الاصلاحات الموعودة ومحاربة الفساد.

شهدت العاصمة الاردنية عمان في ذكرى استقلالها الـ66 يوم الجمعة 25 مايو/ايار تظاهرة حاشدة بمشاركة الآلاف احتجاجا على قرار الحكومة الجديدة رفع الاسعار ومطالبة باجراء الاصلاحات الموعودة ومحاربة الفساد.

وانطلقت التظاهرة عقب صلاة الجمعة من وسط عمان بمشاركة الحركة الإسلامية والنقابات المهنية ومجموعات شبابية يتقدمها علم أردني ضخم ولافتة كبيرة كتب عليها "لا استقلال إلا بالإصلاح".

وهتف المشاركون: "لا يكون الاستقلال إلا مع إصلاح الحال" و"ياللي بترفع بالأسعار لا تشعل بالبلد نار" و"نحن دعاة استقرار بالإصلاح نحمي الدار"، وحملوا لافتات كتب عليها ان "جيب المواطن خط أحمر" و"من المسؤول عن الفساد وارتفاع المديونية؟" و"لمصلحة من يتم رفع الأسعار؟".

وجاءت التظاهرة في الذكرى الـ66 لاستقلال الأردن عام 1946 عن الانتداب البريطاني وبعد يوم من نيل حكومة رئيس الوزراء فايز الطراونة، التي شكلت في 2 مايو/ايار الجاري، ثقة مجلس النواب.

هذا وأعلنت الحكومة الاردنية الجديدة نيتها رفع أسعار بعض السلع لـ"معالجة وضع الأردن الاقتصادي" وسط توقعات بتجاوز ديونه هذا العام 24 مليار دولار.

وحذر النقابي البارز وائل السقا في كلمة ألقاها باسم الحركة الإسلامية في ختام التظاهرة "من رفع الأسعار، فالشعب لم يعد قادرا على تحمل أعباء جديدة مما سيشكل خطرا على أسرنا".

وقال: "نحن بحاجة إلى حكومة تحل المشاكل الاقتصادية ليس على حساب جيب المواطن"، معتبرا ان "التقشف الشعبي والرسمي مطلوب، لكن محاربة الفساد أولى من رفع الأسعار، ولا بد من استنفاذ كافة البدائل قبل اللجوء إلى جيب المواطن".

وفي مناطق الجنوب الأردني نظم الحراك الشعبي والشبابي مظاهرة تحت شعار "إنقاذ الوطن".

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية