الفصائل الصومالية تتفق على موعد انتخاب رئيس الدولة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/586021/

اتفق زعماء الفصائل الصومالية على الجدول الزمني لانتخاب رئيس جديد للدولة بحلول 20 اغسطس/اب القادم. وفي الوقت ذاته فرضت القوات الحكومية الصومالية والافريقية السيطرة على معقل للاسلاميين شمالي مقديشو.

افادت هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" يوم الجمعة 25 مايو/ايار بان زعماء الفصائل الصومالية اتفقوا على الجدول الزمني لانتخاب رئيس جديد للدولة بحلول 20 اغسطس/اب القادم.

وقد شاركت في المشاورات التي اصتضافتها العاصمة الاثيوبية اديس ابابا 6 من مختلف الفصائل. ووقع على الاتفاق كل من رئيس الدولة الشيخ شريف شيخ احمد ورئيس الوزراء ورئيس البرلمان بالاضافة الى ممثلي الميليشيا السنية والجماعات الموالية للحكومة.

واتفق قادة الفصائل الصومالية ايضا على مسودة الدستور وتشكيل برلمان اتحادي جديد يختار من قبل مجموعة من الشيوخ ليؤدي اليمين الدستورية في يوليو/تموز المقبل. وسينتخب اعضاء البرلمان رئيس الدولة فيما بعد.

ويعد هذا الاتفاق تاريخيا، حيث وضع حدا لخلاف استمر عدة سنوات. ويراد من الانتخابات القادمة ان تنهي الفترة الانتقالية الطويلة في البلاد.

وتجدر الاشارة الى ان الدول المانحة كانت قد هددت في وقت سابق بوقف التمويل للصومال في حال عدم اتفاق القوى السياسية في البلاد على المقترحات لانهاء الازمة.

وفي الوقت ذاته لا يزال جزء كبير من اراضي البلاد تحت سيطرة حركة الشباب الاسلامية المتشددة التي تواصل مقاومة الحكومة.

القوات الحكومية الصومالية تعلن فرض السيطرة على معقل للاسلاميين

وميدانيا فرضت القوات الحكومية الصومالية سوية مع قوات الاتحاد الافريقي السيطرة على بلدة افغوي الواقعة على بعد 30 كم شمالي العاصمة مقديشو والتي كان يسطر عليها مقاتلو حركة الشباب.

واكد متحدث باسم القوات الافريقية يوم الجمعة السيطرة التامة على البلدة، مضيفا ان الوضع بالمنطقة هادئ بشكل عام.

وتتسم البلدة المذكورة بأهمية استراتيجية لانها تعتبر المعبر الرئيسي الى شمال وغرب وجنوب الصومال. ويعيش في المنطقة بين افغوي ومقديشو منذ بداية السنة الحالية أكثر من 400 الف شخص من النازحين الذين فروا من المناطق التي جرت فيها معارك.

المصدر: "بي بي سي" + "فرانس برس"

مقتل ثلاثة جنود إسرائيليين في الضفة الغربية