الأزهر: لا ضير من الحوار مع اليهود الذين يرفضون القهر والظلم

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58599/

ذكرت صحيفة "جيروساليم بوست" الاسرائيلية يوم الخميس 25 نوفمبر/تشرين الثاني أن لجنة حوار الأديان بالأزهر أصدرت يوم الثلاثاء الماضي بيانا أكدت فيه على امكانية فتح الحوار مع اليهود.

ذكرت صحيفة "جيروساليم بوست" الاسرائيلية يوم الخميس 25 نوفمبر/تشرين الثاني أن لجنة حوار الأديان بالأزهر أصدرت يوم الثلاثاء الماضي بيانا أكدت فيه على امكانية فتح الحوار مع اليهود.
ونقلت الصحيفة عن البيان الصادر باسم الشيخ فوزي الزفزاف رئيس اللجنة أن الإسلام يدعو لتعزيز العلاقات بين المسلمين وأتباع الديانات السماوية الأخرى والى إقامة جسور حوار مع معاهد لاهوتية في أوروبا وأمريكا.
وذكرت "جيروساليم بوست" أن متحدثا باسم الأزهر تلا البيان خلال اجتماع جمع عددا من الزعماء الدينيين والسياسيين في مبنى البرلمان بلندن يوم الأربعاء.
وقالت الصحيفة أن البيان لا يتضمن إشارة مباشرة الى اليهود، الا ان الشيخ محمد الشرقاوي الناطق باسم المفتي الأعلى لبريطانيا أكد للصحيفة أن هذا البيان يعتبر رسالة الى اليهود تؤكد على استعداد الأزهر لبدء الحوار. وأضاف الشرقاوي أن وضع البيان تم بعض مناقشات طويلة وصعبة بسبب حساسية الموضوع.
وكان الدكتور محمود عزب مستشار شيخ الأزهر للحوار، ومدير مركز الحوار قد أكد في وقت سابق إنه لا يوجد ما يمنع من إقامة حوار بين اليهود والأزهر، وأن الاخير على استعداد للتحاور مع أي يهودي أو مؤسسة يهودية عادلة وترفض القهر، والتهميش أو اغتصاب الحقوق، وبالتالي فإن الصهيونية المتعصبة لا مكان لها في الحوار.
وكان الزفزاف قد رفض في عام 2004 بشدة مشاركة اليهود في الحوار، وقال "هؤلاء اليهود يظلموننا ويقتلون إخوتنا في فلسطين".
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية