الولايات المتحدة سوف تسلم 18 مقاتلة اف-16 للقوات العراقية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585982/

تواصل الولايات المتحدة الأمريكية تقديم المساعدة للقوات العراقية المسلحة، حيث ستقوم بتسليمها 18 طائرة مقاتلة أخرى متعددة الأغراض من طراز اف-16، بالاضافة إلى مختلف انواع العتاد العسكري.

تواصل الولايات المتحدة الأمريكية تقديم المساعدة للقوات العراقية المسلحة، حيث ستقوم بتسليمها 18 طائرة مقاتلة أخرى متعددة الأغراض من طراز اف-16، بالاضافة إلى مختلف انواع العتاد العسكري. جاء قرار إعادة تأكيد الإلتزام بعلاقات "قوية وطويلة المدى" بناء على نتائج الاجتماع الأول للجنة الأمريكية-العراقية التنسيقية المشتركة المختصة بشؤون الدفاع والأمن الذي عقد لمدة ثلاثة أيام في واشنطن انتهت يوم 24 مايو/أيار.

وتم الاجتماع بمشاركة وزير الدفاع العراقي بالوكالة سعدون الدليمي، الذي التقى قبلها وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا، وروز غوتمولر مساعدة وزيرة الخارجية الامريكية لشؤون ضبط الاسلحة والامن الدولي و جيمس ميلر مساعد وزير الدفاع لشؤون السياسات، من الجانب الأمريكي.

ويتم الذكر في البيان المشترك الذي أصدر بناء على نتائج اللقاء أن الولايات المتحدة قد سلمت من قبل للقوات الجوية العراقية 18 طائرة مقاتلة من طراز اف-16 في سبتمبر/ أيلول عام 2011. ووفقاً للبيان، ستساعد الشحنات الإضافية من الطائرات والأسلحة الأخرى على "حماية سيادة العراق، وتوفير احتياجاته العسكرية، وتعزيز التعاون الطويل المدى في مجال الأمن بين الدولتين".

أنشئت اللجنة التنسيقية المشتركة المختصة بشؤون الدفاع والأمن من قبل الولايات المتحدة والعراق وفقاً للاتفاق الإطاري الاستراتيجي الذي ابرم عام 2008. وسيعقد الاجتماع المقبل للجنة في خريف 2012 في بغداد. وصرحت وزارة الدفاع الأمريكية أن الغرض من اللقاء المقبل سيكون "الاستفادة من الأسس التي تم وضعها في هذا الاسبوع، ومتابعة المناقشات حول تقوية التعاون في مجال الدفاع والأمن".

المصدر: إيتار- تاس ووكالات