الملكة اليزابيث الثانية في الامارات وعمان لتنشيط العلاقات الثنائية مع منطقة الخليج

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58597/

وصلت الملكة البريطانية اليزابيث الثانية وزوجها دوق أدنبره الأمير فيليب الى العاصمة الاماراتية أبوظبي مساء يوم الاربعاء 24 نوفمبر/تشرين الثاني في زيارة تستمر 5 أيام الى منطقة الخليج هي الأولى لها منذ عام 1979 ، وتعتبر هذه الزيارة جزءا من التحركات التي تقوم بها بريطانيا لإعادة تنشيط علاقاتها مع دول الخليج العربي.

وصلت الملكة البريطانية اليزابيث الثانية وزوجها دوق أدنبره الأمير فيليب الى العاصمة الاماراتية أبوظبي مساء يوم الاربعاء 24 نوفمبر/تشرين الثاني في زيارة تستمر 5 أيام الى منطقة الخليج هي الأولى لها منذ عام  1979 ، وتعتبر هذه الزيارة جزءا من التحركات التي تقوم بها بريطانيا لإعادة تنشيط علاقاتها مع دول الخليج العربي.

وكان في مقدمة مستقبلي الملكة البريطانية لدى وصولها ولي عهد ابوظبي الشيخ محمد بن زايد ال نهيان، كما كان ضمن المستقبلين أبنها دوق يورك الأمير أندرو الذي سيرافقها خلال زيارتها.

وقال الشيخ محمد بن زايد ال نهيان، في تصريح لوكالة الأنباء الاماراتية، إن هذه الزيارة تدشن مرحلة جديدة في مسار علاقات التعاون والصداقة الوثيقة التي تربط البلدين والشعبين الصديقين.

وبدأت الملكة زيارتها بالتوجه لضريح الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس الامارات وجامع الشيخ زايد الكبير الذي يعد ثالث أكبر مسجد بعد الحرمين. وارتدت الملكة "84 عاما" وهي رأس الكنيسة الانغليكانية، زيا أبيض، ووضعت منديلا مذهبا فوق قبعتها البيضاء عند دخولها المسجد.

ومن المقرر أن تحضر الملكة الحفل الذي سيقام بمناسبة بدء العمل في بناء متحف زايد الوطني بأبوظبي. كما تلتقي ملكة بريطانيا الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في جلسة مباحثات خاصة يناقشان خلالها العلاقات الثنائية بين البلدين.

ومن المقرر أيضا أن تكرم الملكة إليزابيث موريس فلاناجان نائب الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات بدبي والدكتورة مها بركات رئيسة مركز إمبريال كوليدج لندن للسكري في أبوظبي لمساهماتهما في مجالي الطيران والصحة.

وذكرت وكالة "وام" الاماراتية  أن السفارة البريطانية ستنظم مناسبة خاصة احتفاء بعلاقات الشراكة بين الإمارات وبريطانيا سيعيد خلالها وزيرا خارجية البلدين الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان ووليام هيغ التأكيد على معاهدة الصداقة التي وقع عليها البلدان في العام 1971.

وسيقوم دوق إدنبره بلقاء عدد من خريجي مؤسسات التدريب العسكري البريطانية كما سيشهد العرض العسكري المشترك الذي ستؤديه مجموعة من الطائرات الإماراتية والبريطانية.

وبحسب بيان رسمي اماراتي نشرته وكالة الانباء الاماراتية، سيقام للملكة خلال الزيارة استقبال رسمي تطلق خلاله المدفعية 21 طلقة ويتم خلاله استعراض ثلة من حرس الشرف ثم يولم على شرفها رئيس الامارات الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان.

ومن المفترض ان تنتقل ملكة بريطانيا مساء الخميس الى سلطنة عمان المجاورة في اطار احتفالات الذكرى الاربعين لتولي السلطان قابوس الحكم.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية