هولاند يعلن سحب القوات القتالية الفرنسية من افغانستان خلال 2012

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585969/

اعلن الرئيس الفرنسي الجديد فرانسوا هولاند يوم الجمعة 25 مايو/ايار عن سحب بلاده كامل القوات القتالية البالغ تعدادها الفي جندي من افغانستان حتى نهاية عام 2012 الحالي بينما ستبقى بعض الوحدات الاحتياطية.

اعلن الرئيس الفرنسي الجديد فرانسوا هولاند يوم الجمعة 25 مايو/ايار عن سحب بلاده كامل القوات القتالية البالغ تعدادها الفي جندي من افغانستان حتى نهاية عام 2012 الحالي بينما ستبقى بعض الوحدات الاحتياطية.

وقال هولاند في كلمة القاها امام الجنود الفرنسيين في افغانستان بعد وصوله في زيارة مفاجئة الى كابل ان "سحب القوات سيتم بالتنسيق وبالتتالي.. اغلبيتكم ستترك البلاد حتى نهاية العام.. ان هذه مسألة مهمة في مجال التنظيم اللوجستي وهي عملية مهمة يجب تقليص اخطارها".

وفي وقت لاحق قال هولاند خلال تواجده في السفارة الفرنسية بكابل انه بعد 31 ديسمبر 2012 لن يبقى في البلاد قوات قتالية فرنسية "ولكن سيبقى هناك تواجد عسكري بهدف تدريب الجيش الافغاني و(لتأمين الحماية) في المستشفيات والمطارات وكذلك للمساعدة في انشاء قوات شرطة فاعلة".

واشار الى انه لن يكون هناك عمليات عسكرية في عام 2013 لكن سيستمر التعاون.

وقال الرئيس الفرنسي: "لقد تحدثت مع الرئيس الافاني حامد كرزاي حول ماذا يمكن ان نفعله سوية.. وهذا مكتوب في الاتفاق الموقع من قبل خليفتي في يناير 2012 والذي سيصادق عليه البرلمان بعد بدء اعماله في تشكيلته الجديدة. ويمكننا اضافة اليه (الاتفاق) اجراءات جديدة لكي نتواجد في جميع قطاعات التعاون الاجتماعي: الثقافي والتعليمي والصحة".

وأعلن الرئيس الفرنسي لدى وصوله الى العاصمة الافغانية ان "عملية الانسحاب ستجري بالتنسيق مع حلفائنا، وضمنا مع الرئيس الامريكي باراك اوباما".

ويرافق هولاند في زيارته وزير الدفاع جان ليف لو دريان ووزير الخارجية لوران فابيوس.

وقالت قناة "BFM TV" الفرنسية انه من المنتظر سحب باقي "قوات الحماية" من افغانستان خلال عام 2013 وبعد ذلك سيبقى مدربون عسكريون لتدريب الجيش والشرطة المحليين.

وكان هولاند قد وعد الفرنسيين قبل فترة طويلة من انتخابه رئيسا بسحب القوات من افغانستان حتى نهاية 2012 اي قبل عام كامل مما كان يخطط له خليفته نيكولا ساركوزي.

واكد هولاند نيته هذه خلال قمة مجموعة الثمانية الكبار وحلف الناتو التي جرت الاسبوع الماضي في الولايات المتحدة.

ويبلغ تعداد القوات الفرنسية الموجودة في افغانستان حاليا زهاء 3400 عسكري وقد قتل خلال 10 اعوام في افغانستان 83 جنديا وضابطا فرنسيا.

هذا وغادر الرئيس الفرنسي افغانستان بعد اجراء محادثات مع قيادة البلاد.

المصدر: وكالة "نوفوستي"