مسؤول أمريكي: المفاوضات في بغداد أظهرت خلافات ونقاط تلاقي بين الغرب وإيران

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585913/

قال مسؤول أمريكي وصف بالبارز إنه لمس بداية عملية لمحادثات بغداد بين طهران ومجموعة الست حول الملف النووي الإيراني، التي تستأنف يومها الثاني الخميس 24 مايو/أيار.

قال مسؤول أمريكي إنه لمس بداية عملية لمحادثات بغداد بين طهران ومجموعة الست حول الملف النووي الإيراني، التي تستأنف يومها الثاني الخميس 24 مايو/أيار.

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه للصحفيين في بغداد أن اليوم الأول من المحادثات أظهر مجالات تفاهم واختلاف، متقاطعا بذلك مع تصريح سابق لوزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي الذي توقع الحصول على نتائج خلال يوم أو يومين.

وأوضح ان المشاورات التي أجرتها الدول أظهرت "العديد من الخلافات، لكنها أبرزت أيضا بعض نقاط التلاقي". وتابع انه يتعين على المشاركين في المفاوضات خلال اليوم الثاني من المحادثات التوصل الى اتفاق حول الخطوات التالية في الطريق الى تسوية القضية الإيرانية.

وأشاد المسؤول بالمشاركة الإيرانية في المشاورات، ووصفها بالبناءة.

وتنص المقترحات الغربية حسب التسريبات على خفض نسبة التخصيب من 20% إلى 5% مقابل تخفيف العقوبات كما تتضمن تسليم طهران مخزونها من اليورانيوم منخفض التخصيب مقابل حصولها على وقود بنسبة تخصيب أعلى في إطارِ نسخةٍ معدلةٍ من مقترحات سابقة. أما الجانب الإيراني فرفض تخفيض نسبة التخصيب مقترحا أن تعتمد معاهدة الانتشار النووي إطارا للتفاوض على أن تناقش مجمل الخلافات السياسية الأخرى في إطار رؤية حل شاملة.

المصدر: وكالات

صفحة أر تي على اليوتيوب