انتهاء اليوم الاول من التصويت في الانتخابات الرئاسية المصرية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585903/

انتهى مساء الاربعاء 23 مايو/ايار اليوم الاول من التصويت في اول انتخابات الرئاسة بعد الاطاحة بنظام حسني مبارك في مصر وسط اقبال كبير للناخبين وفي جو من التوتر بين انصار المرشحين. وسجلت خلال العملية الانتخابية حالات انتهاك الصمت الانتخابي. واصيب 18 شخصا في زحمة عند مراكز الاقتراع.

انتهى مساء الاربعاء 23 مايو/ايار اليوم الاول من التصويت في اول انتخابات الرئاسة بعد الاطاحة بنظام حسني مبارك في مصر وسط اقبال كبير للناخبين وفي جو من التوتر بين انصار المرشحين.

وكان من المقرر ان تغلق مراكز الاقتراع ابوابها في تمام الساعة الثامنة ماساء، إلا ان اللجنة العليا للانتخابات قامت بتمديد فترة الاقتراع حتى الساعة التاسعة.

وكان آلاف الناخبين يصطفون امام مراكز الاقتراع منذ الصباح الباكر. وقال وزير الداخلية المصري محمد ابراهيم انه لم تسجل اية جرائم تتعلق بالعملية الانتخابية، مشيرا الى ان نسبة الاقبال تجاوزت الـ 40% في بعض المحافظات، وكانت أعلى من 25% في بعض المحافظات الاخرى.

وحسبما ذكرت وزارة الصحة فقد اصيب 18 شخصا بجروح خلال اليوم الاول من التصويت دون وقوع اية وفايات، علما بانه كانت هناك زحمة كبيرة عند مراكز الاقتراع.

من جانبها اعلنت لجنة الانتخابات الرئاسية عن حدوث عدد من المخالفات والتجاوزات. وقد قال رئيس اللجنة فاروق سلطان في مؤتمر صحفي له ان اللجنة قدمت الى النيابة العامة بلاغات بشأن الخروقات من جانب 3 مرشحين. ويدور الحديث عن خرق التزام الصمت الانتخابي. فقد قدمت البلاغات ضد كل من المرشح الاخواني محمد مرسي وعبد المنعم ابو الفتوح القيادي السابق في جماعة "الاخوان المسلمين" واحمد شفيق رئيس الوزراء الاسبق.

ووجهت غرفة العمليات المركزية بالمجلس القومي لحقوق الانسان الى لجنة الانتخابات الرئاسية 13 بلاغا حول الدعاية الانتخابية عند مراكز الاقتراع.

وسيستمر التصويت في الجولة الاولى من الانتخابات يوم الخميس. وفي اليوم ذاته من المقرر ان يبدأ فرز الاصوات. ومن المتوقع ان تعلن نتائج الانتخابات يوم الثلاثاء القادم حسبما اكد فاروق سلطان.

تعليق مراسلة قناة "روسيا اليوم" الى القاهرة

موفد قناة "روسيا اليوم" الى الاسكندرية والتفاصيل عن سير عملية التصويت في هذه المدينة

وفي هذا السياق قالت جيلان جبر الكاتبة والصحفية المصرية في اتصال هاتفي بقناة "روسيا اليوم" ان انتخابات الرئاسة هذه هي "خطوة جديدة تنقل مصر للدولة الديمقراطية الحديثة والمجتمع المتطور، حيث يختار الشعب رئيسه، وليس الرئيس من يختير من غيره". واضافت الصحفية ان الرئيس الجديد لمصر سيواجه تحديات اقتصادية وتحديات سياسية لاعادة قيام الدولة، كما ستكون من مهام الرئيس المقبل اعادة ثقة المواطنين  بالجيش والدولة ومؤسساتها.

من جانبه اعرب المحلل السياسي احمد فتحي في حديث لقناة "روسيا اليوم" عن اعتقاده بان "ما يحدث في مصر اليوم وما سيحدث غدا هو بكل تأكيد نقلة نوعية في الحياة السياسية" للبلاد.

واضاف المحلل ان هذا هو جزء من مرحلة التحول الديمقراطي الذي حدث بعد خلع (الرئيس السابق) حسني مبارك يوم 11 فبراير/شباط 2011، لكن العملية ليست مزدهرة، ويوجد هناك الكثير من المشاكل التي ستنفجر في المرحلة اللاحقة".

المصدر: "بي بي سي" + وكالات

الأزمة اليمنية