شيخ تونسي يقدم زعيم النهضة الإسلامية بـ "رضي الله عنه" والغنوشي لا يعارض

متفرقات

شيخ تونسي يقدم زعيم النهضة الإسلامية بـ
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585902/

لا يزال الشارع التونسي يتفاعل مع الضجة التي أثارها تقديم شيخ جامع الزيتونة حسين العبيدي لرئيس حركة "النهضة الإسلامية" في البلاد راشد الغنوشي مضيفاً "رضي الله عنه"، لتزداد هذه الضجة التي خلفت جدلاً بين أغلبية معارضة وأقلية متفهمة للشيخ العبيدي. من جانبه لم يمانع راشد الغنوشي تقديمه بهذه الصيغة، بل لم يجد حرجاً في ان يصف المعترضين على ذلك بالجهل، معللاً ذلك بأن عبارة "رضي الله عنه" مجرد جملة إنشائية.

لا يزال الشارع التونسي يتفاعل مع الضجة التي أثارها تقديم شيخ جامع الزيتونة حسين العبيدي لرئيس حركة "النهضة الإسلامية" في البلاد راشد الغنوشي مضيفاً "رضي الله عنه"، لتزداد هذه الضجة التي خلفت جدلاً بين أغلبية معارضة وأقلية متفهمة للشيخ العبيدي.

وكان الشيخ قد قدم الغنوشي أثناء الاحتفال بافتتاحية التدريس في جامعة الزيتونة قائلاً "أُحيل الكلمة إلى ابن تونس البار الذي كافح وعانى في السجون والذي شرفنا بحضوره .. الشيخ راشد الغنوشي رضي الله تعالى عنه"، وهو ما تم تسجيله صوتياً ونشره على موقع الـ "يوتيوب" الشهير وأورده موقع "ميدل إيست أونلاين".

اعتبر بعض الحاضرين وبينهم أئمة مساجد وشخصيات شهيرة في المجال الإسلامي بالإضافة الى بعض المصلين ان تقديم الغنوشي بهذه الصيغة أمر استفزازي، فغادروا المسجد تعبيراً عن احتجاجهم.

وعلى الرغم من محاولة الشيخ حسين العبيدي تبرير موقفه بالقول ان "راشد الغنوشي رجل علم عانى واضطهد مثلما اضطهد بلال بن أبي رباح عمار بن ياسر"، إلا ان شريحة واسعة من التوانسة أعربت من خلال مشاركتها في المنتديات الإلكترونية عن رفضها االقاطع لتقديم أي كان بكلمة "رضي الله عنه"، انطلاقاً من ان هذه العبارة تخص الصحابة فقط.

من جانبه لم يمانع راشد الغنوشي تقديمه بهذه الصيغة، بل لم يجد حرجاً في حوار مع إذاعة "شمس FM" في ان يصف المعترضين على ذلك بالجهل، معللاً ذلك بأنهم لا يعرفون بديهيات اللغة العربية التي تشير الى ان "رضي الله عنه" مجرد جملة إنشائية، مما أثار المزيد من الجل حول ما اذا كان تقدير صحابة النبي محمد (ص) واحترامهم نابع من مجرد عبارة إنشائية من الممكن إطلاقها على أي شخص !

واعتبرت العديد من الشخصيات السياسية والدينية في تونس ان اسم راشد الغنوشي ملحقاً بعبارة "رضي الله عنه" يضفي عليه "تقديساً" لا يستحقه اذ انه ليس من الصحابة، بل "رئيس حزب سياسي ذي مرجعية دينية لا أكثر"، كما أفادت وسائل إعلام محلية. أما أمير السلفية الجهادية في تونس أبو عياض فقد تبنى رأياً مخالفاً للأغلبية واعتبر انه "يجوز القول رضي الله تعالى عنه لغير الصحابة"، في إشارة الى ان الشيخ حسين العبيدي لم يخطئ حين قال راشد الغنوشي .. "رضي الله عنه."

مباشر.. من مكان سقوط مقاتلة من نوع F-18 في قاعدة عسكرية بالقرب من مدريد