المحكمة البريطانية العليا ستقرر في 30 مايو ترحيل اسانج الى السويد ام لا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585897/

اعلنت المحكمة البريطانية العليا الاربعاء 23 مايو/ايار عن عزمها البت يوم 30 من الشهر الجاري في قرارها حول النقض المقدم من قبل مؤسس موقع "ويكيليكس" الذائع الصيت جوليان اسانج الذي طلب فيه تغيير حكم ترحيله الى السويد حيث يتهم هناك بارتكابه جرائم جنسية، بما فيها الاغتصاب.

 

اعلنت المحكمة البريطانية العليا الاربعاء 23 مايو/ايار عن عزمها البت يوم 30 من الشهر الجاري في قرارها حول النقض المقدم من قبل مؤسس موقع "ويكيليكس" الذائع الصيت جوليان اسانج الذي  طلب فيه تغيير حكم ترحيله الى السويد حيث يتهم هناك بارتكابه جرائم جنسية، بما فيها الاغتصاب.

وقال بيان المحكمة انه" سيتم الاعلان عن القرار في قضية جوليان اسانج ضد رئاسة القضاء السويدي الساعة 9،15 صباحا في 30 مايو".

هذا ووصل فريق الدفاع عن الاسترالي جوليان اسانج البالغ 40 عاما الى اعلى مراتب القضاء محاولا الغاء قرار محكمة لندن العليا حول ترحيل اسانج للسويد.

وقد صدر القرار الاول بذلك في فبراير العام 2011 الماضي اعقبه عدة محاولات نقض فاشلة.

وتنظر المحكمة البريطانية العليا في القضايا التي تعتبر استثناءا في النظام القضائي، او التي تملك اهمية اجتماعية كبرى. وقد سمح لاسانج تقديم النقض الى اعلى هيئة قضائية في بريطانيا ، واذا لم تقبل هذه الهيئة بمبررات محاميي اسانج فسيتم ترحيله الى السويد.

وتصر هيئة الدفاع عن مؤسس "ويكيليكس" على ان جميع الاتهامات الموجهة الى موكلها مسيسة ومفبركة كونه، وعبر نشره الكثير من الوثائق السرية بما فيها المراسلات الدبلوماسية السرية ، اثار غضب العديد من الدول وبالاخص الولايات المتحدة ضده. فيما يتخوف جوليان نفسه من انه في حال ترحيله الى السويد ستتمكن الولايات المتحدة من الحصول عليه في نهاية المطاف.

يذكر ان جوليان اسانج يقدم في الوقت الراهن على قناة "روسيا اليوم" برنامج "عالم الغد" حيث يستضيف فيه شخصيات سياسية واجتماعية بارزة، واشخاص تصنع أقوالهم ونظرياتهم المستقبل.

المصدر: وكالة "نوفوستي"

فيسبوك 12مليون