تصويت مجلس الشيوخ الأمريكي على تقليص المساعدة المالية لمصر و العراق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585870/

صوت مجلس الشيوخ الأمريكي يوم 22 مايو/ أذار على تقليص المساعدات المالية للعراق و مصر.

صوت مجلس الشيوخ الأمريكي يوم 22 مايو/ أيار على تقليص المساعدات المالية لعدد من الدول من ضمنها العراق و مصر. ووافقت اللجنة في مجلس الشيوخ على مشروع القانون الموافق حيث بلغ مقدار مبالغه 52.1 مليار دولار أمريكي، وهذا أقل مما طلبه الرئيس الأمريكي باراك أوباما للعام المالي 2013 بمقدار 2.6 مليار.

وقلصت اللجنة المساعدات المالية المقترحة من قبل أوباما للعراق بنسبة 77 %، معللة ذلك بتفاقم الوضع الأمني هناك، حيث جاء معظم التقليص من خلال وقف برنامج تدريب الشرطة العراقية. وأشار رئيس اللجنة الفرعية - السناتور الديمقراطي باتريك ليهي أنه بسبب عدم إحراز برنامج التدريب التقدم الذي كانوا يأملونه، لم يتم استخدام المساعدة المالية التي اقترحتها اللجنة ومقدارها 881 مليون دولار. سوف يقدم مشروع  القانون بدوره 1.1 مليار للعراق، من ضمنها 582 مليونا كمساعدة خارجية.

من جهة أخرى، قلصت اللجنة المساعدة المالية المقدمة لمصر بمقدار 5 مليون، من إجمالي مقداره 250. ذكر لندسي جراهام، الممثل الجمهوري في اللجنة، أن التقليص يعادل المبلغ الذي أنفقته الولايات المتحدة لإخراج عاملي المنظمات الغير حكومية من مصر في وقت سابق من هذا العام، من ضمنهم سام لاحود، ابن وزير النقل راي لاحود. و قال جراهام: "نحن استرجعنا مالنا".

و من جانب أخر، أضافت اللجنة 50 مليون للأردن لمساعدتها على التعامل مع تدفق اللاجئين من سورية المجاورة.

 وسوف تلتقي اللجنة يوم الخميس 24 مايو/ أذار لإعطاء الموافقة النهائية على مشروع القانون.

الأزمة اليمنية