إسرائيل .. العثور على كنز في تل مجيدو يحتوي قطعة فريدة من نوعها في الشرق الأوسط

متفرقات

إسرائيل .. العثور على كنز في تل مجيدو يحتوي قطعة فريدة من نوعها في الشرق الأوسط
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585867/

أعلن علماء آثار إسرائيليون ان أعمال التنقيب في تل مجيدو تُوّجت بعثورهم على كنز يحتوي على حلي ذهبية وفضية وأحجار كريمة تعود الى ما قبل 3100 سنة، أي الى الحقبة الكنعانية. ويضم الكنز 9 أقراط كبيرة وخاتم عليه ختم وقد حُفر على شكل سمكة، وهي جميعها من الذهب. كما عثرالعلماء على قطعة فريدة من نوعها، إذ لم يسبق اكتشاف مثيل لها في الشرق الأوسط منذ البدء في عمليات التنقيب.

أعلن علماء آثار إسرائيليون ان أعمال التنقيب في تل مجيدو تُوّجت بعثورهم على كنز يحتوي على حلي ذهبية وفضية وأحجار كريمة تعود الى ما قبل 3100 سنة، أي الى الحقبة الكنعانية. ويضم الكنز 9 أقراط كبيرة وخاتم عليه ختم وقد حُفر على شكل سمكة، وهي جميعها من الذهب.

وحسب صحيفة "هآرتس" فقد تم تنظيف الكنز المكتشف خلال الأشهر الماضية، مشيرة كذلك الى العثور على ألف خرزة صغيرة صُنعت من الذهب والفضة والعقيق، كما عثر العلماء على قطعة قماش لفت بها قطعة فضية صغيرة، من المعتقد انها كانت تًستخدم لصنع الحلي.

وقال مختص من فريق البحث ان أحد الأقراط "متميز جداً" مشيراً الى انه يشبه السلة الى حد كبير وبداخلها طائر، بينما لفت الانتباه الى ان شكله يمكن ان يوحي بأنه يرمز الى نعامة، والى جانبه 8 مجسمات صغيرة لحيوانات مرجحاً انها ماعز. وحسب الصحيفة الإسرائيلية ان مما يجعل هذه القطعة فريدة من نوعها عدم العثور حتى الآن على قطعة مشابهة لها في الشرق الأوسط ، منذ البدء بعمليات التنقيب.

ويرجح فريق البحث الذي عثر على الكنز في عام 2010 ان مصمم هذا القطعة الفنية استوحى فكرته من الحضارة المصرية المسيطرة على هذه المنطقة في تلك الفترة، إنطلاقاً من ان مجيدو كانت مدينة - دولة تقع تحت وصاية المصريين، الى ان انسحبوا منها فلحق بها الدمار.

ويشارك في عملية التنقيب عالم الآثار الشهير إسرائيل فلنكشتاين وهو المسؤول المباشر عن الحفريات والبروفيسور من جامعة تل أبيب ديفيد أوسيشكين وزميله آريك كلاين من جامعة جورج تاون الأمريكية.

وأشار العلماء الى انهم عثروا على الكنز في جرة تحتوي على رمال، قرروا عدم تفريغها من هذه الرمال وإرسالها لمختبر علم الآثار في معهد وايزمان الإسرائيلي. وأشار فلنكشتاين الى ان الجرة انتظرت دورها لمدة عام ونصف قبل البدء بفحصها، مضيفا ان الكنز المكتشف بالإضافة الى ما تم اكشتافه سابقاً، يؤكد ان ازدهار الحضارة الكنعانية كان متجدداً باستمرار، معيدا الى الأذهان قطع العاج التي تم العثور عليها بالقرب من قصر مجيدو، وانها تُعتبر من أهم ما تم اكتشافه في هذه المنطقة، كما أفاد تلفزيون نابلس.