لافروف يحذر من انتقال الأزمة السورية إلى لبنان ويتهم المعارضة بمحاولة نسف خطة عنان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585866/

حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من عواقب وخيمة في حال انتقال الصراع في سورية إلى لبنان، واتهم لافروف في مؤتمر صحفي في 23 مايو/ أيار المعارضة السورية بخروقات كبيرة لقرار مجلس الأمن، ومحاولة نسف خطة كوفي عنان.

حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من عواقب وخيمة في حال انتقال الصراع في سورية إلى لبنان، واتهم لافروف في مؤتمر صحفي في 23 مايو/ أيار بموسكو المعارضة السورية بخروقات كبيرة لقرار مجلس الأمن، ومحاولة نسف خطة كوفي عنان.

واعتبر لافروف أن " هناك مخاطر حقيقية من انتقال النزاع إلى لبنان، حيث يمكن أن تنتهي الأمور إلى عواقب وخيمة انطلاقاً من تاريخ لبنان، وتركيبته الاثنية والطائفية، ومبدأ بناء الدولة اللبنانية".

وأعرب لافروف عن أسفه الشديد لمحاولات تعميق الخلاف بين الشيعة والسنة في شكل مفتعل، وأكد على أن ما يجري "يعد تطوراً خطيراً للاحداث، ويجب تجنبه بأي ثمن" وأعرب عن أمله في أن يلعب الأعضاء الفاعلون في المجتمع الدولي، وفي مقدمهم البلدان الإسلامية، والغرب دورا في ذلك، وأن "يتبنوا الخيار الصحيح ويستطيعوا إيقاف الموضوع".

 وقال لافروف إن هدف المجموعات المسلحة والأطراف الممولة لها  واضح وهو "نسف خطة كوفي عنان لحل الأزمة سلمياً"، وشدد على أن ما يجري يعد "خرقاً فاضحاً لقرار مجلس الأمن الدولي الذي تبنى البيان كاملا، وهو يتضمن مطالبة كل المجموعات المعارضة، ومن ضمنها المعارضة المسلحة، وليس الحكومة وحدها، بالوقف الفوري للعنف".  وطالب لافروف بالكف عن اتباع سياسة مزدوجة في الشأن السوري، ففي حين يُنتظر من الحكومة تنفيذ بنود خطة عنان، لا يتم لجم المعارضة، أو حتى مطالبتها بالمثل، وواقع الحال أن أطرافاً تشجع المعارضة على مواصلة الاستفزازات العسكرية.

كاتب صحفي سوري: جرى التحذير دائما من انعكاسات الازمة اقليميا

هذا واعتبر الكاتب الصحفي السوري فايز سارة في مكالمة هاتفية مع قناة "روسيا اليوم" من دمشق ان "هذا ما جرى التحذير منه دائما من ان الازمة في سورية ستكون لها امتدادات اقليمية وربما تأثيرات دولية كبرى، لذا كان يتوجب حل هذه الازمة منذ البداية على انها سياسية اقتصادية اجتماعية وليس مجرد مشكلة امنية".

محلل سياسي: ثمة بوادر تشير الى إمكانية انتقال الأزمة من سورية الى لبنان

قال المحلل السياسي يوري زينين في مقابلة مع "روسيا اليوم" ان ثمة بوادر تشير الى إمكانية انتقال الأزمة من سورية الى لبنان، وذلك بسبب نشاط بعض القوى المخربة داخل سورية.

واضاف المحلل ان السلطات السورية قد اكدت مرارا الاخطار والتحديات المقبلة من عدم حل الازمة الداخلية.

واشار الى ان القوى المعارضة في سورية غير موحدة، والقوى التي لا تريد رجوع الاوضاع في البلاد الى طبيعتها هي التي تقف وراء الاحداث الاخيرة.

باحث امريكي: من المتوقع ان يجتاز الصراع سورية الى بلدان مجاورة

بينما اعتبر كبير الباحثين في مؤسسة "اندبندت" إيفان ايلاند في حديث لقناة "روسيا اليوم" من واشنطن انه كان من المتوقع ذلك منذ زمن، وبسبب التقاسم الطائفي في لبنان جاء ذلك كنتيجة طبيعية. ومن المتوقع ان يجتاز الصراع سورية الى دول اخرى مثل العراق.

مدير مكتب جريدة "النهار" في نيويورك: لبنان هو البلد الاكثر هشاشة

من ناحيته اكد الصحفي ومدير مكتب جريدة "النهار" في نيويورك علي بردى في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان "لبنان هو البلد الاكثر هشاشة وتربطه بسورية صلات مميزة وخاصة جدا وتاريخية"، مشيرا الى ان "النظام السوري ايضا يملك نفوذا واسعا على الاراضي اللبنانية".