محلل سياسي: المفاوضات بشأن الدرع الصاروخية سوف تستمر

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585853/

رأى المحلل السياسي، دميتري باليكانوف، أن قمة شيكاغو للدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي كانت متناقضة بشأن نشر الدرع الصاروخية.. وفي مقابلة مع "روسيا اليوم" قال باليكانوف إن القمةَ ناقشت مسائلَ مهمةً لكنها لم تتخذ قرارت تاريخية.

رأى المحلل السياسي، دميتري باليكانوف، أن قمة شيكاغو للدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي كانت متناقضة بشأن نشر الدرع الصاروخية.. وفي مقابلة مع "روسيا اليوم" قال باليكانوف إن القمةَ ناقشت مسائلَ مهمةً لكنها لم تتخذ قرارت تاريخية.

السؤال الأول

أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما بعد قمة شيكاغو استمرار نشر الدرع الصاروخيةن ما هي الخطوات التي يمكن ان تتخذها روسيا ردأ على ذلك؟

باعتقادي ان قمة شيكاغو كانت متناقضة في هذا المجال فمن جهة اعلنت دول حلف الناتو  انها مستعدة لاعطاء ضمانة سياسية لروسيا بشان الدرع الصاروخية وهذا يعني ان الناتو مستعد للتعاون مع روسيا ومن جهة اخرى اكدت ان نشر الدرع الصاروخية سيستمر بغض النظر عن تحفظات روسيا وهكذا فانهم القوا بالكرة في ملعب روسيا واما بالنسبة لموسكو فإما ان تستمر في التفاوض مع الناتو او انها ستقوم بخطوات عملية وحازمة لحماية نفسها من خطر نشر الدرع الصاروخية  ، واعتقد ان روسيا ستستمر بالتفاوض لا سيما وان الرئيس بوتين ورئيس الحكومة ميدفيدف قد اعلنا ان نافذة المفاوضات لم تغلق بعد.

السؤال الثاني:

قررت قمة شيكاغو سحب كل القوات الأجنبية في العام 2014، هناك من يرى أن القوات الأمنية والعسكرية الأفغانية غير جاهزة لتوفير الأمن للمواطنين، وهذا بالتالي قد يساهم في عودة طالبان إلى السلطة... ماذا ينتظر أفغانستان بعد خروج القوات الأجنبية؟

فعلا الكثير من المراقبين يعتقدون ان القوى العسكرية والامنية الافغانية غير مؤهلة

 بعد لتوفير الامن والاستقرار في هذا البلد وبغض النظر عن اعلان انسحاب القوات الاجنبية من افغانستان بحلول العام الفين واربعة عشر فان قوات الناتو والقوات الامريكية ستبقى في افغانستان اما في قواعد عسكرية محددة او كفرق خاصة او اي صيغة اخرى لا سيما انه من الضروري العمل على توفير الظروف والمناخ المناسب للحوار الداخلي بين جميع القوى الافغانية ولكن بالطبع مصير افغانستان ومستقبله هو بايدي الشعب الافغاني وهذا ما ينتظر الحكومة الافغانية في مفاوضاتها مع الجناح المعتدل في حركة طالبان

السؤال الثالث:

هناك من رأى أن قمة شيكاغو هي الأهم بعد القمة الأولى للحلف التي عقدت في فرنسا في العام 1975، وهناك من رأى أنها قمة لتضييع الوقت، كيف قرأتم قمة شيكاغو من حيث المواضيع والمقررات؟

يمكن القول ان قمة شيكاغو هي قمة استعراضية لانه لم يتم وضع حلول للمشاكل الكبرى التي تواجه حلف الناتو فهذه ليست القمة الاخيرة التي ستتناول القضية الافغانية اضافة الى تطوير المنظومة الدفاعية لقوات الناتو لهذا فان هذه القمة هي لكسب الوقت لانها ناقشت مسائل مهمة لكنها لم تتخذ قرارت تاريخية.

صفحة أر تي على اليوتيوب