مبيكي: جوبا والخرطوم تبحثان الاسبوع القادم ملف التسوية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585847/

اعلن وسيط الاتحاد الافريقي، رئيس جنوب افريقيا السابق ثابو مبيكي ان الخرطوم وجوبا سيجتمعون الأسبوع المقبل في أديس أبابا لبحث خارطة الطريق بهدف التوصل الى حل للصراع القائم بين الجانبين. جاء ذلك في وقت اتهم فيه جنوب السودان الخرطوم بشن غارات على اراضيه.

 

اعلن وسيط الاتحاد الافريقي، رئيس جنوب افريقيا السابق ثابو مبيكي ان الخرطوم وجوبا سيجتمعون الأسبوع المقبل في أديس أبابا لبحث خارطة الطريق بهدف التوصل الى حل للصراع القائم بين الجانبين.

وقال مبيكي في تصريح صحفي بالخرطوم، عقب الاجتماع مع الرئيس السوداني عمر البشير يوم الثلاثاء 22 مايو/ايار أن الاخير ونظيره الجنوب السوداني سيلفا كير اتفقا على عقد اجتماع مشترك بين فريقي المفاوضين من الجانبين.

وكان مبيكي، الذي اجرى محادثات في جوبا يوم الاثنين مع زعماء جنوب السودان، قد اعلن في وقت سابق انه يعتقد بامكانية تحديد موعد لاستئناف المحادثات بين الجانبين هذا الاسبوع.

جاء ذلك بعد اتهام جنوب السودان الخرطوم بشن غارات جوية وقصف مدفعي على أراضيه يومي الاثنين والثلاثاء متهما السودان بمحاولة تخريب مبادرات السلام الدولية.

واعلنت جوبا ان قواتها المسلحة يمكن ان ترد اذا استمرت الهجمات مما يزيد احتمال عودة القتال الذي تسعى الامم المتحدة والاتحاد الافريقي الى تجنبه.

ويقول السودان انه يريد سلاما دائما مع الجنوب لكنه يصر على انه يجب حل القضايا الامنية اولا ويجب على جنوب السودان ان ينهي تأييده للمتمردين في المناطق الحدودية مع السودان، بينما تنفي حكومة جنوب السودان قيامها بذلك.

واشتبك جيشا البلدين في معارك حدودية الشهر الماضي بسبب نزاعات بشأن صادرات النفط وترسيم الحدود.

المصدر: وكالات