اعتقال مشاركين في اضراب قطاع التعليم باسبانيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585833/

أفادت القناة المحلية الاسبانية يوم الاثنين 22 مايو/ايار ان عناصر الشرطة اعتقلت أكثر من 10 مشاركين في اضراب عام نظمه اليوم موظفو قطاع التعليم في اسبانيا احتجاجا على خفض ميزانية التعليم .

أفادت القناة المحلية الاسبانية يوم الاثنين 22 مايو/ايار ان عناصر الشرطة اعتقلت أكثر 10 مشاركين في اضراب عام نظمه اليوم موظفو قطاع التعليم في اسبانيا.

وذكر منظمو الاضراب ان أكثر من 7.5 مليون شخص ، من بينهم مليون موظف في قطاع التعليم، يشاركون في الاحتجاجات الواسعة.

ويعتبر اضراب العاملين في قطاع  التعليم هذا الاول من نوعه في تاريخ البلاد منذ اقامة الديموقراطية هناك بعد وفاة الدكتاتور فرانكو، ويشارك فيه معلمو رياض الأطفال والمدارس ومؤظفون في مؤسسات التعليم الثانوي والعالي.

ونظم هذا الاضراب بناء على دعوة النقابات الرئيسية في اسبانيا العاملة في قطاع التعليم وذلك  احتجاجا على خفض ميزانية التعليم وفرض رسوم دراسية  في الجامعات الاسبانية.

واضطرت حكومة ماريانو راخوي الى اللجوء لسياسة التقشف وطرح مشروع قانون جديد لـ"اصلاح" التعليم في البلاد، يقضي  بخفض ميزانية التعليم بنسبة 21% خلال عام 2012.

ويشمل هذا الاصلاح التعليم المدرسي ايضا حيث زاد عدد الطلاب في الفصول بنسبة 20% مع زيادة الحد الأدنى لعدد ساعات عمل المدرس الى 20 ساعة في الأسبوع. ووفقا لهذا القانون الجديد فانه يتعين على كل طالب ان يدفع مبلغ 540 يورو سنويا للرسوم الدراسية.

فيسبوك 12مليون