البرلمان الروسي يقر بالقراءة الاولى مشروع قانون يزيد الغرامات على منتهكي قواعد التظاهر

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585831/

اقر مجلس الدوما (مجلس النواب في البرلمان الروسي) يوم الثلاثاء 22 مايو/ايار بالقراءة الاولى مشروع القانون حول زيادة الغرامات المالية على منتهكي  قواعد اجراء المظاهرات الجماهيرية.

اقر مجلس الدوما (مجلس النواب في البرلمان الروسي) يوم الثلاثاء 22 مايو/ايار بالقراءة الاولى مشروع القانون حول زيادة الغرامات المالية على منتهكي  قواعد اجراء المظاهرات الجماهيرية.

وقد صوت الى جانب مشروع القرار 236 نائبا، فيما عارضه 207 نواب، وامتنع برلماني واحد عن التصويت. وتجدر الاشارة الى ان العدد الضروري من الاصوات لتمرير القرار 226 صوتا، أي بالاغلبية البسيطة.

وقد طرحت مشروع القرار للنقاش كتلة حزب "روسيا الموحدة" الحاكم. ويقضي المشروع بزيادة الحد الاقصى للغرامة المالية على مخالفة القانون اثناء الفعاليات الجماهيرية، والمفروضة على منظمي المظاهرات والمشاركين فيها، الى حد 1.5 مليون روبل (نحو 50 الف دولار).

كما يعاقب القانون من يحول دون تنظيم المظاهرات المرخص لها ، او يجبر المواطنين على المشاركة فيها. ويفرض غرامة مالية قدرها من 10 آلاف روبل (نحو 350 دولارا) الى 900 الف روبل (حوالي 30 الف دولار) على المواطنين العاديين المشاركين في التظاهر الذين يخرقون نظام اجراء المظاهرات، ومن 50 الف روبل (1600 دولار) الى 1.5 مليون روبل على منظمي المظاهرات . والجدير بالذكر ان قيمة هذه الغرامة تبلغ حاليا 100 روبل (أقل من 5 دولارات) بالنسبة للمواطنين، ومن 100 الى 300 روبل (نحو 10 دولارات) للمسؤولين عن المظاهرات.

وينص المشروع على فرض الغرامات على انتهاك قواعد اجراء المظاهرات والمسيرات والاعتصامات وغير ذلك من الفعاليات الجماهيرية من قبل منظميها، او عقوبة الاعمال الاجبارية لمدة تصل الى 200 ساعة.

هذا ومن المقرر ان ينظر مجلس الدوما في عدد من التعديلات على هذا المشروع حتى يوم 29 مايو/ايار الجاري. ومن المتوقع ان ينظر المجلس في المشروع بالقراءة الثانية في بداية الشهر القادم.

المصدر: وكالة "نوفوستي"