مصر على اعتاب اول انتخابات رئاسية بعد سقوط مبارك

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585828/

يبدأ في مصر يوم الاربعاء 23 مايو/ايار السباق الانتخابي الذي سيختار فيه 50 مليون مصري رئيسهم من بين 13 مرشحا، يبدو أن المعركة الحقيقية ستكون بين 5 منهم.

يبدأ في مصر يوم الاربعاء 23 مايو/ايار السباق الانتخابي الذي سيختار فيه 50 مليون مصري رئيسهم من بين 13 مرشحا، يبدو أن المعركة الحقيقية ستكون بين 5 منهم. وفي وقت ينقسم فيه المواطنون بين متفائل ومتشائم حول ما إذا كانت نتائج هذا الاستحقاق الانتخابي ستقود فعلا إلى إنهاء حكم المجلس العسكري في البلاد، يبقى الأهم أن مصر تشهد ولأول مرة انتخابات تتمتع بالمنافسة التعددية.

وسيجري التصويت في أكثر من 13 الف دائرة فرعية للانتخابات تحت اشراف قضائي كامل ووسط اجراءات امنية مشددة تتخذها قوات الجيش والشرطة للحيلولة دون وقوع  اعمال عنف بين مؤيدي المرشحين الذين التزموا بالصمت الانتخابي يومين قبل انطلاق الاقتراع. وستجري الانتخابات تحت متابعة دولية يشارك فيها عشرات المراقبين الذين توافدوا على القاهرة خلال الايام الاخيرة.

وكان المجلس العسكري الذى يدير شؤون البلاد مؤقتا  قد اعلن وقوفه على مسافة واحدة من جميع مرشحي الرئاسة، داعيا الناخبين الى القبول بنتائج الانتخابات ايا كانت، ومشيرا الى ان العملية الديمقراطية فى البلاد تخطو خطواتها الاولى بعد سقوط  نظام حسنى مبارك . ويشارك في السباق الانتخابي مرشحان اثنان سبق لهما ان عملا تحت أمرة مبارك هما عمرو موسى واحمد شفيق.

الأزمة اليمنية