اطلاق ناجح لاول مركبة فضائية غير حكومية تقوم برحلة الى المحطة الدولية

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585822/

اطلقت شركة "سبايس اكس" الامريكية غير الحكومية يوم الثلاثاء 22 مايو/ايار بنجاح مركبة "دراغون" الفضائية غير المأهولة التي تقوم برحلة الى المحطة الفضائية الدولية. وهذه هي اول رحلة الى المحطة الدولية تقوم بها مركبة فضائية خاصة.

اطلقت شركة "سبايس اكس" الامريكية غير الحكومية يوم الثلاثاء 22 مايو/ايار بنجاح مركبة "دراغون" الفضائية غير المأهولة التي تقوم برحلة الى المحطة الفضائية الدولية. وهذه هي اول رحلة الى المحطة الدولية تقوم بها مركبة فضائية خاصة.

وقد انطلق بنجلح صاروخ "فالكون 9" الذي يحمل المركبة هذه، من المطار الفضائي في رأس كانافيرال بولاية فلوريدا الامريكية.

وكان من المقرر ان تجري عملية الاطلاق في 7 فبراير/شباط الماضي، إلا انه تم تأجيلها عدة مرات نظرا لضرورة اجراء المزيد من التجارب على عمل المنظومات. وآخر مرة الغي الاطلاق يوم السبت الماضي بسبب العثور على عطب فني في صمام احد المحركات للطابق الاول من الصاروخ.

وحسبما تخطط له شركة "سبايس اكس"، فستقوم مركبة "دراغون" بتحليق على بعد 3.2 كيلومتر من المحطة الفضائية الدولية لكي يتم التأكد من صحة عمل الاجهزة. وبعد ذلك ستقترب المركبة من المحطة للالتحام بها.

وفي المرحلة النهائية للرحلة الفضائية لـ "دراغون" من المقرر ان تنفصل عن المحطة وتغادر المدار لتهبط على سطح الماء في المحيط الهادي بالقرب من شواطئ ولاية كاليفورنيا الامريكية.

وتعتبر شركة "سبايس اكس" هذه الرحلة تاريخية لان مركبة "دراغون" هي اول مركبة تجارية من المقرر ان تلتحم بالمحطة الفضائية الدولية. وفي حال نجاح رحلة "دراغون"، فمن الممكن ان يتم الاطلاق التالي من هذا القبيل في الخريف المقبل.

وكانت وكالة الفضاء الامريكية "ناسا" قد عقدت صفقة مع "سبايس اكس" بقيمة 1.6 مليار دولار ستقوم الشركة بتنظيم 12 رحلة لمركبة "دراغون" خلال 4 سنوات لنقل الحمولات الى المحطة الفضائية الدولية.

يذكر ان "دراغون" هي مركبة متعددة الرحلات"مكوك". ويبلغ وزنها 3 اطنان، وهي قادرة على نقل 6 اطنان من الحمولات، كما ستقوم في المستقبل بنقل الاشخاص الذين قد يصل عددهم الى 7. وحسب تقديرات "سبايس اكس" ستبلغ كلفة نقل الشخص الواحد الى المحطة الدولية 20 مليون دولار.

والجدير بالذكر ان "ناسا" التي كانت قد اغلقت برنامج "سبايس شاتل"، اخذت في السنوات الاخيرة تستخدم مركبات "سويوز" الروسية للرحلات الفضائية الى المحطة الدولية، وتدفع للجانب الروسي  56 مليون دولار مقابل نقل كل رائد فضاء امريكي الى المحطة الدولية التي تدور في الفضاء الكوني.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic