محلل سياسي: حزم العقوبات الأمريكية على قطاع النفط الإيراني لا تلائم جو المحادثات

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585801/

أعرب المحلل السياسي حسين ريوران في اتصال هاتفي مع قناة "روسيا اليوم" عن اعتقاده بوجود تقدم في المحادثات بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية حول تفتيش المواقع الذرية الإيرانية بعد زيارة يوكيا أمانو – المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية الى طهران.

أعرب المحلل السياسي حسين ريوران في اتصال هاتفي مع قناة "روسيا اليوم" عن اعتقاده بوجود تقدم بمحادثات بين ايران و الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول تفتيش المواقع الذرية الإيرانية بعد زيارة يوكيا أمانو – المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية الى طهران.

قال ريوران أن آلية التنفيذ تقع بين مطالب الوكالة بزيارة المواقع الذرية و استلام بعض الوثائق الإيرانية ومطالب إيران في الحفاظ على سرية هذه المعلومات، خاصة في ظل حوادث اغتيال العلماء الذريين الإيرانيين التي وقعت جراء عمليات تسريب. وقد أكد ريوران أن كلا من الطرفين قام بإعطاء العهود بالالتزام بما تم الاتفاق عليه. قال ريوران أيضاً أن الإتفاقية يمكن أن تنعكس إيجابياً على مؤتمر بغداد المرتقب وسياسة مجموعة "خمسة زائد واحد" تجاه إيران.

من جهة أخرى، أكد ريوران أن حزمة العقوبات التي وافق عليها مجلس الشيوخ الأمريكي على قطاع النفط الإيراني، بالرغم من سلبيتها و عدم ملاءمتها في الوقت الحالي، فهي حركة سياسية أتت تحت ضغط "اللوبي الصهيوني" و لأغراض انتخابية داخلية، لا تؤثر على نجاح الاتفاقية أو مؤتمر بغداد المرتقب. حيث أنه، أولاً، ليست هناك علاقات قائمة بين إيران و الولايات المتحدة، و ثانياً، هناك حاجة مشتركة لدى الغرب و إيران للخروج بحل للملف النووي الإيراني.

فيسبوك 12مليون