أمانو في طهران: محادثاتنا مع ايران ستؤثر ايجابيا على اجتماع السداسية في بغداد

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585768/

يعتقد يوكيا أمانو المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية ان محادثاته الجارية حاليا مع طهران سيكون لها تأثير ايجابي على اجتماع السداسية مع ممثلي ايران في بغداد بنهاية شهر مايو/أيار الجاري.

يعتقد يوكيا أمانو المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية ان لمحادثاته الجارية حاليا مع طهران سيكون لها تأثير ايجابي على اجتماع السداسية مع ممثلي ايران في بغداد بنهاية شهر مايو/أيار الجاري. وقد وصل المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية الى طهران يوم الاثنين 21 مايو/أيار في زيارة رسمية  استغرقت بضع ساعات.

ونقلت وكالة فرانس برس عن يوكيا امانو قوله ان "تقدما في المحادثات بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية سيؤثر ايجابيا، بالطبع، على المحادثات الايرانية مع مجموعة "خمسة زائد واحد" التي ستجري في بغداد".

وحسب قول يوكيا امانو فان المحادثات مع طهران كانت مكثفة ومفيدة للغاية وجرت في اجواء ودية.

من جانبه  أكد سعيد جليلي الامين العام لمجلس الامن القومي الايراني انه يشاطر هذا الرأي.

وقال جليلي في ختام لقاء ثنائي مع يوكيا امانو: "لقد اجرينا اليوم محادثات جيدة جدا مع السيد امانو".

والتقى يوكيا امانو ايضا في طهران فريدون عباسي مساعد الرئيس الايراني، رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية.

وذكر بيان نشر على الموقع الرسمي لمنظمة الطاقة الذرية الايرانية انه تمت خلال المحادثات بين الطرفين مناقشة المشاكل القائمة بشكل صريح، كما قدما مقترحات لازالة النقاط ذات التأويل المزدوج وتطوير التعاون بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

واشار عباسي خلال هذا اللقاء الى نشاطات منظمة الطاقة الذرية الايرانية في مختلف المجالات واستخدام الطاقة النووية في الزراعة والطب والصناعة، داعيا الوكالة الذرية الى تعاون اكبر وأكثر تاثيرا.

بدوره قال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان الوكالة ستعزز تعاونها مع ايران في مختلف المجالات.

واكد امانو ان دور الوكالة الدولية للطاقة الذرية يكمن ليس في مهمة التفتيش فقط، بل وفي القيام بنشاطات واسعة في مختلف المجالات بما فيها مكافحة السرطان والامن الغذائي وتوفير المياه والاستخدامات السلمية  الاخرى للطاقة النووية أيضا.

اضافة الى ذلك التقى مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي وكبير المفاوضين الايرانيين سعيد جليلي.

وكما ذكر في وقت سابق فان المحادثات بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية حول ملفها النووي استأنفت اليوم. وكانت الجولة السابقة من المحادثات قد جرت في فيينا يومي 14-15 مايو/ايار. وستعقد جولة جديدة من المحادثات السداسية حول الملف النووي الإيراني في بغداد في 23 مايو/ايار الجاري.

المصدر: فرانس برس + ارنا

فيسبوك 12مليون