اعلان قوام الحكومة الروسية الجديدة .. وزراء الخارجية والمالية والدفاع يحتفظون بمناصبهم

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585746/

اعلن الرئيس الروسي تشكيلة الحكومة الروسية الجديدة، حيث احتفظ وزراء الخارجية والدفاع والمالية بمناصبهم، في حين عُين وزير جديد للداخلية. وقال بوتين خلال لقائه اعضاء الحكومة الجديدة يوم 21 مايو/أيار بموسكو. إن هذه الحكومة تواجه مهام عديدة في ظروف معقدة وغير واضحة يمر بها الاقتصاد العالمي.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن أمام الحكومة الجديدة مهاما عديدة في ظروف معقدة. جاء ذلك خلال لقائه اعضاء الحكومة الجديدة يوم 21 مايو/أيار في موسكو.

وقال "اتمنى لكم النجاح، فالعمل معقد ومحدد للغاية . إن الوضع الحالي للاقتصاد العالمي غير واضح، وهناك العديد من عوامل عدم الوضوح ".

واضاف الرئيس الروسي "عليكم في هذه الظروف تنفيذ برامج تطور روسيا، وعدم التوقف عند الذي بلغناه، فلقد حققنا الكثير خلال الفترة الماضية، ولكن لم نحقق كل ما خططنا له". واعلن بوتين ان وزراء الخارجية سيرغي لافروف والدفاع أناتولي سيرديوكوف والمالية أنطون سيلوانوف احتفظوا بمناصبهم في الحكومة الجديدة.

واستطرد قائلا "لقد تحدثنا مع مدفيديف بصورة مفصلة عن المهام التي تواجه الحكومة الروسية". واختتم كلامه بـ "أتمنى لكم النجاح".

وكان الرئيس بوتين قد وقع مرسوما رئاسيا بتشكيلة الحكومة الجديدة، حيث سيكون لرئيس الحكومة كما في السابق سبعة نواب، يكون أحدهم نائبا أول فقط. تضم الحكومة الروسية الجديدة 21 وزيرا ، حيث استحدثت وزارة تنمية الشرق الاقصى ووزارة العلاقة مع الحكومة المفتوحة، كما قسمت وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية الى وزارتي الصحة والعمل.

تتكون الحكومة الجديدة من 28 عضوا يضاف اليهم رئيسها دميتري مدفيديف. ومن بين نواب رئيس الحكومة نائبان جديدان، ومن بين الوزراء 15 وزيرا جديدا. كما ضمت الحكومة الجديدة امرأتين  احداهما بمنصب نائبة رئيس الحكومة  والثانية شغلت منصب وزيرة الصحة. وقال دميتري مدفيديف قبل اعلان تشكيلة الحكومة "إن ثلاثة أرباع التشكيلة الجديدة إما استوزروا قبل فترة وجيزة أو سيكونون ضمن التشكيلة لاول مرة".

والجدير بالذكر ان ايغور شوفالوف قد احتفظ بمنصب النائب الاول لرئيس الوزراء.

وسيكون عدد نواب رئيس الوزراء 7 نواب مثلما كان في الحكومة السابقة، اما منصب النائب الاول لرئيس الوزراء فسيكون واحدا بدلا من اثنين في القوام السابق للحكومة.

ومن بين النواب الجدد لرئيس الوزراء اركادي دفوركوفيتش المساعد السابق لرئيس الدولة، واولغا غولوديتس النائبة السابقة لعمدة موسكو التي ستكون مسؤولة عن القضايا الاجتماعية. وقد احتفظ كل من فلاديسلاف سوركوف ودميتري كوزاك ودميتري روغوزين والكسندر خلوبونين بمناصبهم كنواب رئيس الحكومة.

وسيرأس سوركوف الى جانب ذلك الجهاز الحكومي، وسيحل بالتالي محل انطون فاينو الذي كان يشغل هذا المنصب بصفته وزيرا بلا حقيبة. اما خلوبونين فسيحتفظ بمنصب مفوض الرئيس الروسي في دائرة شمال القوقاز الفدرالية.

وبالتالي فقد فكتور زوبكوف منصب النائب الاول لرئيس الوزراء ولم يدخل في قوام الحكومة الجديدة، كما لم يحصل على حقيبة وزارية في الحكومة الجديدة ايغور سيتشين الذي كان مسؤولا عن قطاع الطاقة والوقود في القوام السابق بمنصب نائب رئيس الوزراء.

قوام الحكومة الروسية الجديدة المشكلة بموجب المرسوم الرئاسي في 21 مايو/أيار 2012

رئيس الحكومة – دميتري مدفيديف

النائب الاول لرئيس الحكومة – ايغور شوفالوف

نائب رئيس الحكومة، رئيس الجهاز الحكومي – فلاديسلاف سوركوف

نائب رئيس الحكومة – دميتري كوزاك

نائب رئيس الحكومة – دميتري روغوزين

نائب رئيس الحكومة – اركادي دفوركوفيتش

نائبة رئيس الحكومة – أولغا غولوديتس

نائب رئيس الحكومة –الكسندر خلوبونين

وزراء الحكومة الجديدة:

وزير المالية – أنطون سيلوانوف

وزير الداخلية – فلاديمير كولوكولتسيف

وزير الطوارئ والدفاع المدني – فلاديمير بوتشكوف

وزير الخارجية – سيرغي لافروف

وزير الدفاع – أناتولي سيرديوكوف

وزير العدل – الكسندر كونوفالوف

وزيرة  الصحة – فيرونيكا سكفورتسوفا

وزير الثقافة – فلاديمير ميدينسكي

وزير التعليم والشؤون العلمية – دميتري ليفانوف

وزير الموارد الطبيعية والبيئة – سيرغي دونسكوي

وزير الصناعة والتجارة – دينيس مانتوروف

وزير التنمية الاقليمية – أوليغ غوفورون

وزير تنمية الشرق الاقصى – فيكتور إيشايف

وزير الاعلام والاتصالات – نيقولاي نيكيفوروف

وزير الزراعة – نيقولاي فيودوروف

وزير الرياضة والشباب – فيتالي موتكو

وزير النقل – مكسيم سوكولوف

وزير التنمية الاقتصادية – أندريه بيلاوسوف

وزير الطاقة – الكسندر نوفاك

وزير العمل والشؤون الاجتماعية – مكسيم توبيلين

وزير العلاقة مع الحكومة المفتوحة – ميخائيل أبيزوف

محلل سياسي: روسيا ستحافظ على مواقفها في الساحة الدولية

وفي هذا السياق قال المحلل السياسي دميتري اوبزالوف في حديث لقناة "روسيا اليوم" انه من الملفت للانتباه انه دخل في قوام الحكومة الروسية الجديدة عدد من الشخصيات الجديدة.

ويرى المحلل ان الحكومة الجديدة ستكون قادرة على الاستجابة لمصالح كافة الفئات من المجتمع. واضاف ان الكثير من الامور فيما يتعلق بفاعلية عمل الحكومة بتشكيلتها الجديدة سيتوقف على كيفية تعاون الحكومة مع رئيس الدولة وادارته.

وتعليقا على احتفاظ وزير الخارجية سيرغي لافروف بمنصبه، قال اوبزالوف انه لا شك في ان روسيا ستحافظ على مواقفها الحالية في الساحة الدولية فيما يخص القضايا الاستراتيجية.

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة