البطريرك كيريل يشكر مسلمي روسيا لدعمهم الكنيسة

أخبار روسيا

البطريرك كيريل يشكر مسلمي روسيا لدعمهم الكنيسة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585735/

 

أعرب غبطة البطريرك كيريل راعي الكنيسة الارثوذكسية الروسية عن إمتنانه البالغ الى المسلمين في روسيا لدعمهم الكنيسة في اثناء حملة إعتداءات المتطرفين  على الكنائس مؤخرا.

أعرب غبطة البطريرك كيريل راعي الكنيسة الارثوذكسية الروسية عن إمتنانه البالغ الى المسلمين في روسيا لدعمهم الكنيسة في اثناء حملة إعتداءات المتطرفين  على الكنائس مؤخرا. وقال غبطته  في حديث  بثته القناة التلفزيونية الاولى أجاب فيه عن أسئلة المشاهدين:" انتم تعرفون ان الكنيسة مرت في الفترة الاخيرة  بفترة عصيبة حيث شنت ضدها إعتداءات في الاماكن العامة ووسائل الاعلام ومنها ضد شخص البطريرك . ويسعدني جدا اليوم أن أقول لجميع الذين يسمعونني  أننا حظينا بدعم كبير من جانب المسلمين". فقد تلقينا في اصعب الايام برقيات التأييد من المسلمين  مثل:" ياصاحب الغبطة ان شمال القوقاز يقف معكم".

وأكد البطريرك كيريل قائلا :" هذا شئ ثمين جدا ويجب علينا أن نصون كحدقة العين العلاقات الطيبة بين الطوائف الدينية في بلادنا، ويجب ان نفهم ان لدى المؤمنين على إختلاف معتقداتهم الدينية  قاعدة مشتركة واسعة  جدا للتعاون وبضمن ذلك في المجال الاجتماعي". وأعاد غبطته الى الأذهان  ان الارثوذكس الروس كانوا على  مدى ألف عام يعيشون بوئام مع الاخوة المسلمين . حقا " ان معتقداتنا وطقوسنا الدينية مختلفة لكن يوجد الكثير من الامور المشتركة  متمثلة  في الاسس الاخلاقية لنمط الحياة لدى الارثوذكس والمسلمين ، واليوم نتحسس هذه الوحدة بحدة بصورة خاصة".

وكانت الكنيسة الارثوذكسية الروسية قد تعرضت مؤخرا الى اعتداءات تمثلت في تحطيم  الايقونات بواسطة فأس  من قبل احد المتطرفين ودخول فتيات بملابس فاضحة  وممارستهن الرقص الخليع مع الموسيقى الصاخبة  أمام المذبح في كاتدرائية المسيح المخلص. كما وقعت اعتداءات على الرهبان ولقي بعضهم حتفه . بينما شنت عدة مواقع في الانترنت وبعض وسائل الاعلام تهجمات على شخص البطريرك ووجهت اليه شتى التهم مثل الترف وامتلاك القصور وهلمجرا. وبنتيجة ذلك أقام البطريرك الصلاة عند مدخل الكاتدرائية الرئيسية بموسكو بحضور عشرات الآف المصلين دعما للكنيسة. ووجهت الاتهامات في تدبير الحوادث الى المليونير بوريس بيريزوفسكي الهارب الى بريطانيا ، الذي لا يرضيه موقف الكنيسة الروسية من السلطة الحالية في البلاد، وكذلك الى بعض الجهات اللبرالية المتطرفة.

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة